السبت 20 أبريل 2024 10:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

صحافة إسرائيلية

جيش الاحتلال الإسرائيلى يقر إجراء جديدا أشد صرامة فى حال أسر جندى

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، أن قيادة الجيش قررت استبدال إجراء "هانيبعل" الذى كان متبعا فى حالة اختطاف جنود فى أى حرب بإجراء أكثر صرامة.


وبروتوكول "هانيبعل" هو إجراء يقضى بقصف أى مكان يتواجد فيه جندى إسرائيلى مع خاطفيه باستخدام قوة نارية ضخمة لمنع اختطاف الجندى فى الدقائق أو الساعات التى تلى اختطافهم، وبدأ الجيش الإسرائيلى العمل به، حيث تم التوصل إليه خلال الهجوم الإسرائيلى على لبنان فى عام 1986، عقب سقوط عدد من جنوده فى الأسر، لكن تقرر وقف العمل به مؤخرا بسبب المشاكل الناجمة عنه، لأن الجنود يتحملون الضغط النفسى عندما يذهبون للحرب، وضغط نفسى أكبر عند توقع أن يتم قتلهم بواسطة زملائهم.


ووفق الإذاعة العبرية، فإن الإجراء الجديد سيضيف على "هانيبعل" فرض استخدام قوة أكبر لقتل الخاطفين الذين يحتجزون الجندى المخطوف، دون أن يكون لهم حق الاختيار فى استهداف المجموعة الخاطفة، حيث سيكون الجيش مجبرا على التنفيذ.
وأوضحت الإذاعة أن الإجراء الجديد قام على تأسيسه الجنرال "يوسى بيليد"، حيث سيكون الجنود مجبرين على إطلاق النار على المجموعة الخاطفة التى معها الجندى الإسرائيلى المخطوف بغض النظر عن سلامة جنديهم.


وبينت أن قيادة جيش الاحتلال رفضت التعقيب على أى أسئلة متعلقة فى جوهر وتدريبات الجنود على هذا الإجراء، مكتفية القيادة بأن تؤكد تدريب الجنود على الاعتياد على الإجراء، وأن الإجراء لا تحده قيود أو حدود.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد العدوان على قطاع غزة فى عام 2014، ألغى إجراء "هانيبعل" المتبع من قبله، والذى كان يعطى الحق للضابط المسئول بتقدير خطورة موقف أسر جندى إسرائيلي، واستهداف المجموعة الخاطفة له بغض النظر عن قيمة حياته.