الأربعاء 24 أبريل 2024 06:56 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

استشارات

تعرف علي 5 أطعمة تؤدي إلى ضعف مناعتك خلال الشتاء

يحتاج الجسم لجهاز مناعي قوي خلال فصل الشتاء، حتى يمكنه مواجهة فيروسات الشتاء العديدة، وأمراضه المعدية، إلا أننا أحيانا نضعف جهازنا المناعي، دون أن نشعر بذلك، من خلال عاداتنا اليومية، أو تناولنا لبعض الأطعمة. 

و هناك بعض الأطعمة التي تضعف مناعة أجسامنا، عند تناولها كثيرا خلال فصل الشتاء بشكل خاص وهي كالاتي:

الإفطار الدسم
تناول وجبة إفطار دسمة خالية من المكونات التي تبني الجسم كالبروتين والكالسيوم، والاعتماد فقط على الدهون والسكريات يرهق الجهاز المناعي ويضعفه مع الوقت.
لذلك لابد من الحرص على تناول وجبة إفطار متوازنة صحيا، وتحتوي على كل العناصر التي يحتاجها الجسم من بروتين وكالسيوم وكربوهيدرات وألياف.

المشروبات السكرية 
تلك التي تحتوي على الصودا والسكريات تعمل على تكسير الكالسيوم وتمنع الجسم من امتصاصه، وتعمل على إضعاف الجهاز المناعي.
لذلك يجب تجنب مثل هذه المشروبات، التي تحتوي على الملوثات العضوية الثابتة، التي تتسبب في دخول الجراثيم إلى الجسم، وفي المقابل تناول المشروبات العشبية الدافئة التي تقوي الجهاز المناعي، كالزنجبيل والقرفة والينسون والنعناع.

الكافيين 
تناول المشروبات الغنية بالكافيين يعمل على إضعاف الجهاز المناعي للجسم تدريجيا، فهي تبقيك مستيقظا لساعات طويلة، مما يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي والجهاز المناعي.
لذلك يفضل الاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الأطعمة التي تحتوي على الأحماض
تتسبب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض في تدمير بطانة الجهاز الهضمي، وبالتالي تدمير الجهاز المناعي. 

المكسرات المحمصة 
أكل الكثير من المكسرات المحمصة يتسبب في تدمير الجهاز المناعي، لما تحتويه من دهون مشبعة.
ويفضل في المقابل تناولها نيئة، لأنها تكون محتفظة بقيمتها الغذائية كاملة، خاصة الزيوت الطبيعية التي تمنح الجسم الطاقة الطبيعية، وتقوي مناعته.