الجمعة 29 مارس 2024 02:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

تعرف علي الأضرار الصحية للحوم المصنعة

تشير معظم الدراسات والتجارب الحديثة إلى احتواء اللحوم المصنعة كاللانشون والسجق والبسطرمة على كم هائل من الأضرار الصحية التي تؤذى الإنسان، كما أن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان استعراض مؤخرا 7000 دراسات سريرية تبين العلاقة بين النظام الغذائي والسرطان، وقد وجد أن اللانشون الذي يعتبر من اللحوم المصنعة الذي يشكل خطرًا كبيرًا على الاستهلاك البشري ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

أكد الدكتور خالد يوسف، أخصائى التغذية العلاجية، أن اللحوم المصنعة كاللانشون والبسطرمة والسجق تحتوى على العديد من الأضرار الكارثية التي تهدد صحة الإنسان، لافتًا إلى أنه تتم معالجة اللحوم المصنعة بإضافة نسب عالية من المواد الحافظة والصوديوم إليها، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة بما فيها السرطانات.

وأوضح " يوسف": إن احتواء اللحوم المصنعة على نسب عالية من الكبريت والمواد الحافظة، غالبا ما يزيد نسب الإصابة بالشيخوخة وعلامات التقدم بالسن، كما أنه قد يتسبب بالتهابات جلدية.

وأشار " يوسف" إلى أن احتواء اللحوم المصنعة على نسب عالية من الصوديوم ومصادره قد يكون سببا في احتباس السوائل في الجسم وتورم الوجه وترك البشرة شاحبة وغير نضرة.

وأضاف "يوسف": تحتوى اللحوم المصنعة على نسبة كبيرة من النيترات المضاف، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على استجابة الجسم لهرمون الأنسولين، وبالتالى يؤدى إلى الإصابة بمرض السكري وكذلك يؤثر على المرضى المصابين بالفعل بمرض السكري.