الجمعة 19 أبريل 2024 06:34 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الخارجية الأمريكية: لن نعترف بشرعية الانتخابات البرلمانية الروسية بالقرم

 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عدم اعترافها بشرعية الانتخابات البرلمانية الروسية المقرر إجراؤها فى شبه جزيرة القرم فى الـ 18 من الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربى -فى تصريحات له أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت، إن بلاده تعتبر القرم جزءًا لا يتجزأ من أوكرانيا، وأن واشنطن لن تعترف بنتائج انتخابات مجلس الدوما الروسي.

وأعرب كيربى عن قلقه إزاء الوضع الإنسانى فى القرم بما فى ذلك وضع الأقلية المسلمة التى تعارض ضم القرم إلى روسيا، والتقارير عن أشخاص مفقودين وانتهاكات حقوق الإنسان هناك.

وكان متظاهرون ملثمون هاجموا -فى وقت سابق من اليوم- مقر السفارة الروسية فى العاصمة الأوكرانية "كييف" بالألعاب النارية، وذلك عقب إعلان موسكو اشراك جزيرة القرم فى الانتخابات البرلمانية الروسية كجزء من الاتحاد الفيدرالى الروسي.

يذكر أن روسيا كانت قد ضمت منطقة القرم من أوكرانيا فى مارس 2014، بعد الإطاحة بالرئيس الموالى لها فيكتور يانوكوفيتش، وتلى ذلك قتال بين الانفصاليين الموالين لروسيا وقوات الحكومة الأوكرانية شرقى أوكرانيا، حيث أدت الحرب فى أوكرانيا إلى توتر العلاقات بين روسيا والغرب.