الخميس 25 أبريل 2024 02:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

4 فوائد لـ«التوت الأسود» على «الشعر والبشرة»

  يعد التوت البري من أنواع الفاكهه التي تحتوي على فيتامينات عديدة منها فيتامين "أ" بالإضافة الى المواد المضادة للأكسدة، لذلك تعرف على فوائد التوت للجسم والشعر والبشرة خاصةً للمرأة التي قدمتها خبيرة التجميل والصحة رشا شلباية.

ومن الفوائد الهامة للتوت بالنسبة للشعر والبشرة:
1-يحارب الجذور الحرة:
يحتوي التوت الأسود علي "Anthocyanocides " والبوليفينول ومضادات الأكسدة وجميعهم يساعدوا في محاربة الجذور الحرة ويعمل فيتامين ج وفيتامين أ على تشكيل الكولاجين وتجديد الخلايا.

2-ترطيب البشرة:
تشكل الماء حوالي 85% من التوت الأسود ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وكل هذا ضروري لصحة البشرة، بالإضافة إلى أن الاستهلاك المنتظم للتوت يساعد على التخلص من السموم في الجسم والحفاظ على مرونة الجلد.

وهناك طريقة عمل قناع التوت الأسود للاستفادة من فوائده للبشرة:
المكونات:
-أخذ حفنة من التوت الأسود
-فرمهم وخلطهم مع معلقة من العسل
-تطبيق هذا الخليط على الوجه والرقبة تركه حتى يجف، ثم غسله برفق ،هذا القناع مفيد جدًا لترطيب البشرة فهو يمد البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة.

3-تجديد الجلد:
يحتوي التوت الأسود علي فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ وهي عناصر ممتازة لتجديد البشرة، ويحتوي التوت علي أوميجا 3 وأوميجا 6 وهذه العناصر حيوية لصحة الجلد.

4-فوائد التوت الأسود للشعر:
فيتامين "ج" الذي يوجد في التوت الأسود مسئول بنسبة كبيرة عن إنتاج الكولاجين ويسهم في الحصول علي شعر صحي، وتعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة الأثار الضار والبيئية علي الشعر، ومن المعروف أن التطبيق الموضعي للتوت يساعد علي تألق الشعر.