السبت 20 أبريل 2024 02:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

استشارات

8 نصائح لتجنب أمراض القلب

تزداد المخاوف من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وهو ما يدفع كثير من الراغبين في الحفاظ على صحتهم إلى السؤال عن الخطوات التي يمكن أن تقي من أمراض القلب.

يقول الدكتور محمود محروس اخصائي أمراض القلب إن هناك خطوات بسيطة يمكن أن تحمى من امراض القلب، وهي كالتالي:

اولا : الرياضة 
اجعل للرياضة نصيب فى جدول اعمالك، نحو 30 دقيقة يوميا من النشاط الرياضى، واستخدم السلالم بدلا من المصعد، وانزل من الاتوبيس او المترو قبل محطتك وكمل طريقك، وبذلك تقل الضغوط النفسية و الوزن الزائد.

ثانيا : التدخين
اقلع عن التدخين ، وتخيل ان هذا فى اول سنة سيقلل من خطورة الاصابة بأمراض الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب الى النصف، واحذر التدخين السلبى وابتعد عن تجمع المدخنين، وهنا ستكون الفائدة المادية والصحية والاسرية لا تقدر بأى شئ .

ثالثا : الصحة الغذائية
تناول الخضروات والفواكه الطازجة والاسماك وراعي الإقلال من إستخدام الملح بالطعام، وحافظ على تناولك كمية مناسبة من الماء يوميا، وتوقف عن الخمور والكحوليات.

رابعا : المحافظة على الوزن الصحي
الوزن الصحى يمكن تحقيقه "من خلال المعادلة الاتية" ، وهي بحساب الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر لوزن صحى تكون النتيجة بين 18.5 : 24.9 كجم / مترمربع، فالمحافظة على معظم وظائف جسمك من خلال الوزن الصحى أمر ضرورى.

خامسا : المتابعة الطبية بشكل منتظم
قياس ضغط الدم ونسبة الكوليسترول والسكر بالدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم عامل اساسى بنسبة 50% لأمراض القلب.

سادسا : المعلومة الطبية
الحصول على المعلومات الطبية من مصدر موثوق به أمر ضروري، ويجب تعلم الاسعافات الاولية والانعاش القلبى من خلال الندوات والدورات الصحية.

سابعا : إن كنت مريض قلب 
اذا كنت مريض تناولك للدواء حسب تعليمات طبيبك ضرورى والتزامك بزيارته والمتابعة الصحية شيئا لا يمكن إغفاله.

ثامنا : الاستمرارية
استمر فى طريقك نحو صحة افضل لك ولأسرتك لكي تقي نفسك أمراض القلب.