الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:44 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

فوائد تناول «البطيخ» يوميا على صحتك

«البطيخ» يعد أفضل الخضروات التي يمكن أن تتناولها مع الطقس الحار فى فصل الصيف حيث يعمل على تعويض الجسم فقدان العرق خلال النهار، ويحافظ على رطوبة الجسم فأكثر من 90% من وزنه ماء لذلك يعمل على تعويض الجسم عن الماء المفقود من الجسم خلال العرق والطقس الحار، كما يساعد البطيخ على نظارة الجلد والبشرطة لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كما يعمل على الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة ويحمي من تصلب الشرايين .


القدرة الجنسية :
وفوائد تناول البطيخ لا تتوقف فقط عند الشعور بالإنتعاش وترطيب الجسم ولكن له الكثير من الفوائد على الصحة حيث يعد البطيخ منشط جنسي فعال للرجال وزيادة القدرة .

يقوي القلب : 
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تحافظ على معدل نبضات القلب ومستوي ضغط الدم لذلك فهو يساعد فى علاج مشاكل القلب وهي اهم فوائد تناول البطيخ يوميا .

يحمي من السرطان : 
يحتوي البطيخ على العناصر المضادة للأكسدة والفلافونويد التي تحمي الجسم وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كالقولون والرئة والبنكرياس والثدي . 

تحسين الإبصار : 
يحتوي البطيخ على نسبة مرتفعة من فيتامين « أ » والذي يزود العين بالطاقة ويحميها من الإلتهابات فتناول البطيخ يوميا يعمل على حماية العين وسلامتها .

يحمي من العدوي :
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من فيتامين «ج» و « ب1» و «ب6» والمنجنيز لذلك يعمل على تقوية مناعة الجسم وحمايته من العدوي الخارجية . 

صحة الكلي : 
يساعد البطيخ بشكل فعال فى الحفاظ على صحة الكلي لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء والمعادن، كذلك يساعد على تنظيف الكلي لما يحدثه من كثرة التبول، كذلك احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم يعمل على تنظيف وتخليص الجسم من السموم، ويقلل خطر الإصابة بحصوات الكلي ويقلل من نسبة حمض اليوريك بالدم .

فقدان الوزن :
يساعد على فقدان الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية أقل كما أن احتوائه على الماء بكثرة يساعد على خسارة الوزن الزائد بالجسم، حيث يعد ضمن أفضل الأطعمة لفقدان الوزن .

زيادة طاقة المخ : 
يعمل البطيخ على زيادة طاقة المخ حيث يمد المخ بالطاقة اللازمة ويساعد على تنشيط المخ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 ، فنسبة الماء بالطيخ تعادل نسبة الماء الموجود بالمخ، كما أن تناول البطيخ يقلل من التوتر والاكتئاب ويساعد على النوم الهاديء العميق .