النهار
الأحد 16 يونيو 2024 05:21 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”مصر الخير” تتولى ذبح الأضاحي نيابة عن المتبرعين في أكثر من ٦٦ مجزر على مستوى الجمهورية بمشاركة 1200 جمعية الزراعة..تتابع برامج تربية التقاوى وتفحص عينات التصدير ومنع التعديات على الأراضى والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي «آي صاغة»: 1.5% ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و871 حاجا مصريا من خلال عيادات بعثة الحج الطبية في مكة والمدينة رئيس مدينة مرسى علم يستقبل وفد جمعية كنيسة العذراء مريم و الانبا كاراس بمرسى علم التشكيل الرسمي لمباراة بولندا ضد هولندا فى يورو 2024 الفلسطيني يواصل الغياب عن كتيبة الأحمر في الدوري أول ضحايا العيد.. العثور على جثة خمسيني مجهول الهوية داخل ترعة في قنا إقبال كبير من المواطنين علي مراكز شباب بالدقهلية أول أيام عيد الأضحي المبارك رئيس مياه القناة انتظام العمل بجميع المحطات أول أيام عيد الأضحي المبارك بمناسبة عيد الأضحى.. وزارة الداخلية تقيم إحتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والإفراج عن 4199 وزيرة التضامن الاجتماعي توجه برفع درجة الاستعداد القصوى بمناسبة عيد الأضحى المبارك

تقارير ومتابعات

تفاصيل إطلاق «السيسي» لمشروع «تنمية شرق بورسعيد»

 

 

تستمر مصر في تنفيذ مشروعاتها العملاقة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للشعب المصري، بالإضافة إلى تحقيق فرص عمل حقيقية، وتضع مصر لكي تكون على خريطة التنمية.

يأتي على رأس تلك المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة المصرية، مشروع تنمية محور قناة السويس، ومنه تطوير منطقة «شرق بورسعيد»، وستشمل حفر «قناة جانبية» بالميناء تمكن السفن من الدخول إليه مباشرة دون المرور بقناة السويس، وإنشاء محطات حاويات وبضائع جديدة، وتنفيذ منطقة تكنولوجيا وأخرى للصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومناطق لصناعة وإصلاح السفن والصناعات البترولية .

وخلال ساعات، يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في تنفيذ مشروع تنمية منطقة شرق بورسعيد، والتي ستنتهي المرحلة الأولى منه في شهر نوفمبر من العام المقبل، وسيكون مشروع التنمية في شرق بورسعيد على مساحة «160 مليون متر مربع»، يشمل «الأرصفة البحرية – مجرى مائي – قناة الأقتران – دائرة الدوران – مناطق لوجيستية – مناطق صناعية»، ومن المتوقع أن ينتهي مشروع تنمية شرق بورسعيد بجميع مراحله خلال 5 سنوات.

بدوره، عاين اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشروع وعلى الفور عرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي الخطوات التي ستتخذ في تنفيذ عملية تنمية شرق بورسعيد، في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، وعلى الفور أعطى الرئيس أوامره ببدء تجهيز الموقع من أجل بدأ عملية البناء، والتي تشترك فيها «10 شركات مقاولات مصرية» تحت إشراف الهيئة الهندسية.

الأرصفة البحرية
تقوم 10 شركات بإنشاء 10 أرصفة بحرية للشحن والتفريغ والصيانة بمساحة 10 كيلومترات مربع، متمثلة في 5 أرصفة في الشرق و5 أرصفة في الغرب، وتتولى كل شركة من الشركات العشرة جزء خاص بها في مساحة تتراوح 500 متر، مستخدمين أحدث المعدات الحديثة في العالم، وجميع الشركات التي تعمل في الموضع (مصرية 100%)، بالإضافة إلى إنشاء مجرى مائي بطول أكثر من 9 كيلو، وإنشاء دائرة دوران قُطر 950 متر وعمق 18.5 متر.

المنطقة الصناعية
من المقرر إقامة عدة مناطق صناعية في مشروع تنمية شرق بورسعيد، تشمل «صناعة السيارات – صناعة الأجهزة المنزلية – صناعة التعبئة والتغليف – صناعات هندسية»، وستقام على 40 مليون متر مربع، تكون المرحلة الأولى منها 16 مليون متر مربع.

المنطقة اللوجيستية
يشمل مخطط تنمية شرق بورسعيد، إقامة العديد من المناطق اللوجيستية والتي ستتنوع ما بين «تخزين بضائع – هناجر – مناطق إدارية وخدمية» وتقام على مساحة 31 مليون متر مربع.

المزارع السمكية
في إطار خطة الدولة بتدشين مشروعات كبرى خلال الفترة الحالية، يشمل تطوير منطقة شرق بورسعيد، إقامة العديد من المزارع السمكية والتي ستكون على مساحة 80 مليون متر مربع، سيكون بها «أقفاص استزراع سمكي»، كما ستشمل ميزة إضافية أخرى أن تلك المزارع ستكون قريبة بالبحر، كما سيكون هناك مناطق لتعبئة وتغليف خاصة بها.

المنطقة السكنية
ومن أجل توفير الراحة الكاملة للعاملين بمشروع تنمية شرق بورسعيد، سيقام بناء مناطق سكنية خاصة بالعاملين في المشروع قبل وبعد التنفيذ، وتوفير كل الخدمات الخاصة بهم، وكافة اللوجيستيات المطلوبة لهم.

خريطة التجارة الدولية
من جهة أخرى، قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مشروع تنمية شرق بورسيعد، يأتي في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، مشددا على أن مثل ذلك من تلك المشاريع، ستضع مصر على خريطة التجارة الدولية، مؤكدا على أن الأرصفة البحرية الجديدة ستعمل بنظام تكنولوجي جديد وحديث، كاشفا على أن هناك 24 مكتب استشاري هندسي متخصص في جميع القطاعات و المجالات، يعملون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضاف خلال كلمة له خلال لقائه مع وسائل الإعلام قبل زيارة الرئيس المرتقبة للإعلان عن تدشين المشروع: «تم العمل على إنشاء نموذج مصغر لمصنع وإنشاء فندق للمستثمرين وعمل مناطق إدارية وخدمية في المشروع الجديد، ومن المتوقع أن ينتهي ذلك في الربع الأول من عام 2016، وأن الأولية للمصريين في عملية البناء، ومرحبا بأي مستثمر طالما سيقوم بتشغيل العمالة المصرية، والاعتماد على الصناعات المصرية».

أنفاق بورسعيد
وكشف أن المعدات الخاصة بحفر الأنفاق الثلاثة في محافظة بورسعيد قد وصلت، وجاري تجميعها الآن، وسيتم إنشاء نفقين للسيارات بطول 4 كيلو متر عرضه 11.4 متر بزاوية ميل 3.3، كما سيتم إنشاء نفق للسكة الحديد بطول 6 كيلو بزاوية ميل 2 %.

1.5 مليون فدان والعاصمة الإدارية
وأكد على أنه تم عمل 10 آلاف فدان بالفرافرة القديمة، كـ«مشروع استرشادي»، من أصل المليون ونصف فدان ستقام في جميع أنحاء الجمهورية، كما تم البدء في تنفيذ تمهيد الطرق والكباري في «العاصمة الإدارية الجديدة».

مشروع الضبعة النووي
قال اللواء أركان حرب كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مشروع الضبعة النووي، سيقام على مساحة 55 كيلو متر مربع، وتم البدء في عملية إزالة «الأسوار» وبعض المنشآت الموجودة داخل المشروع، وتمهيد الموقع لبدء عملية بناء المحطة النووية والتي ستنتج لمصر 4200 ميجا وات سنويا.