الجمعة 29 مارس 2024 02:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

الاستخبارات الإسرائيلية: ”ميسترال” تغير موازين القوى البحرية لصالح مصر

كشف كشف موقع «ديبكا» العبري، وثيق الصلة بالاستخبارات الإسرائيلية، عن وصول مفاوضات مصر وفرنسا إلى مرحلة متقدمة، بشأن حاملتي المروحيات «ميسترال».
وذكرت مصادر عسكرية واستخباراتية إسرائيلية للموقع، أن هذه الصفقة، حال نجاحها، ستقوي بشكل كبير الخط الإقليمي للقوات البحرية السعودية والمصرية.
ورأى الموقع أن الحاملات الجديدة ستتمكن من مواجهة التحديات البحرية الإيرانية في منطقة البحر البحر الأحمر والخليج العربي، وتُغير ميزان القوة بين الأطراف المتنازعة.
وقال الموقع: إن البحرية المصرية تحاول امتلاك السفن الحربية الأكثر تقدمًا، وإن الدول الوحيدة المحافظة على اقتناء حاملات الطائرات هي روسيا وأمريكا وفرنسا.
وأكد مصدران فرنسيان أمس الأربعاء، أن فرنسا تجري محادثات لبيع حاملتي طائرات هليكوبتر طراز ميسترال إلى مصر، بعد إلغاء صفقة بيعهما لروسيا هذا الشهر.
وقال مصدر فرنسي مطلع على التطورات لوكالة «رويترز»: «هناك بالفعل مناقشات حققت تقدما نسبيا لشراء ناقلتي الميسترال».. وأكد مصدر فرنسي ثان إجراء المحادثات، لكنه قال إن التمويل ليس واضحا.
وتعمل في فرنسا بالفعل الثلاث حاملات للطائرات الهليكوبتر من طراز ميسترال، وقال متحدث باسم الحكومة الفرنسية، أمس الأربعاء: إن باريس لا تحتاج لحاملتي الطائرات وستضطر إلى دفع أقل من مليار يورو «1.14 مليار دولار» لروسيا مقابل فسخ العقد.