السبت 18 مايو 2024 05:39 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة ريال مدريد أمام فياريال في الدوري الإسباني نتاشا شوفاني : التنوع الدرامي العربي يفيدنا جميعا ونحن تتكامل ولا تتنافس وانتظر عرض ترتيب خاص يا احباب الله اغنية جديدة للمطرب التونسي ابراهيم خليل توماس توخيل يعلن تشكيل بايرن ميونخ الرسمي لمواجهة هوفنهايم بالدوري الألماني بعد تداول امتحان اللغة العربية.. قرارات فورية وعقابية من محافظ المنوفية لرئيس لجنة ومراقب وموجه بإدارة قويسنا تأجيل محاكمة 10 متهمين بقتل شخص بأسلحة نارية فى شبين القناطر لجلسة يوليو المقبل المشدد 7 سنوات لعامل خردة لقتله زوجته بسبب خلافات بينهما بالخانكة وزير التعليم العالى يجتمع بنخبة من العلماء والأساتذة المصريين بالجامعات البريطانية شقو عمرو يوسف يتجاوز الـ70 مليون جنيه بسبب خلافات سابقة.. المؤبد لشخصين بتهمة قتل سيدة بالخانكة جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بحوزة راكب ”الزراعة” تطلق ٦ قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف

أهم الأخبار

تعرف على سبب تسمية سيدنا عيسى بـ «المسيح»

ورد في تسمية نبي الله عيسى -عليه السلام- اسم المسيح فى عدة مواضع فى القرآن الكريم، ومن ذلك قوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ».

وقد تعددت الأقوال التي وردت عن السلف عن سبب تسمية نبي الله عيسى -عليه السلام- بالمسيح ومنها: أنه يرى بعض السلف أن السبب في تسمية عيسى بالمسيح هو كثرة سياحته وتنقله في الأرض، وقيل: أنه سمي بالمسيح لأنه كان مسيح القدمين لا أخمص لهم، وقيل: لأنه كان –عليه السلام- إذا مسح احداً من ذوي العاهات برئ وتعافى بإذن الله تعالى.

وقال البعض: إن سيدنا عيسى سمي بالمسيح لمسحه الأرض والتي تعني قطعها، وقيل: لأنه خرج من بطن أمه ممسوحاً بالدهن، وقيل: لأنه عليه السلام قد مسح بالبركة عند ولادته، وقيل: لأن الله تعالى قد مسحه أي خلقه خلقاً حسنا. 

وقد ذهب البعض كأبي عبيد والليث إلى أن أصله بالعبرانية «مشيح» وأن العرب قد قامت بتعريبه وتغيير لفظه إلى ما هو عليه الآن عندها، ولا يخفى على أحد منا أن عيسى عليه السلام هو ابن مريم العذراء بنت عمران، التي نفخ حملت بابنها عيسى بكلمة من الله تعالى، ومن المعجزات التي ترتبط باسم سيدنا عيسى عليه السلام أيضاً كلامه في المهد واحيائه الموتى وإبرائة الأكمه والأبرص وغيرها من المعجزات التي دلت على صدق نبوته.