الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:33 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة بسبب الخلاف علي فتاة... السجن عامين ل3 سائقين وعامل بتهمه شروعهم قتل شخص وشقيقه بشبرا الخيمة أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور.. الجمعة محافظ الغربية يفاجئ منافذ مركز طنطا لمتابعة تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع جامعة المنوفية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للإعتماد والرقابة الصحيةلمنح شهادة ”جهار- ايجيكاب”، ودعم المنظومة الطبية بالجامعة رئيس مياه الفيوم يتفقد مشروع إستكمال محطة معالجة الصرف الصحي بشكشوك «صحة كفر الشيخ» خامس الجمهورية في تقييم القوافل العلاجية ضمن مبادرة «حياة كريمة» جنايات المنصورة: المؤبد لقاتل شاب بعد سحله بالدقهلية رؤى المدني تشارك كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة ال 4 من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي المركز القومي للمسرح يكرم اسم الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور..غدًا

صحافة إسرائيلية

تفاصيل تقرير "الرقابة العسكرية" حول صادرات السلاح الإسرائيلية لعام 2014

ذكر موقع (nrg) الإخباري الإسرائيلي أن "شعبة الرقابة على التصدير العسكري في وزارة الدفاع الإسرائيلية أصدرت تقريرها بالبيانات الخاصة بالتصدير العسكري لعام 2014، وسوف يتم عرضها خلال المؤتمر السنوي الذي يُعقد للعام التاسع على التوالي بمشاركة مئات مصدري الأسلحة وكبار المسئولين في الجهاز الأمني الإسرائيلي".
ووأضاف: "سيعقد المؤتمر بحضور مدير عام وزارة الدفاع اللواء احتياط دان هرئيل، والسيدة بيث ماكورميك رئيسة مؤسسة "هيئة تكنولوجيا الدفاع" (DTSA) بوزارة الدفاع الأمريكية، والتي وصلت إلى إسرائيل هذا الأسبوع مع وفد أمريكي رفيع المستوى، يضم ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة التجارة، وهذا بهدف توفير التدريب لمئات المصدرين الإسرائيليين حو التعديلات التشريعية ذات الصلة في القانون الأمريكي"
وكشفت الشعبة حجم الرقابة على التصدير العسكري في عام 2014: وحسب البيانات فهناك 1303 مصدر مسجلين في سجل شعبة التصدير العسكري. وهناك أكثر من 184 ترخيص تسويق ساري وحوالي 18.5 ألف منتج مسجل حاليا في الشعبة.
وتابعت: "خلال عام 2014 تم تقديم ما يقرب من 48 ألف طلب للحصول على تراخيص تسويق سلاح لنحو 190 دولة، وهو يعني الموافقة المبدئية على تسويق المنتج في الخارج. وهذا ما يعني زيادة قدرها 70٪ في طلبات الحصول على تراخيص مقارنة بعدد الطلبات في عام 2013".
وقد بلغ عدد التراخيص التي قدمت لتسويق منتجات غير مصنفة سرية حوالي 68٪. وبقية الطلبات كانت لمنتجات غير مصنفة سرية في مجال مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي (HLS) وغير ذلك.
كما أظهرت البيانات أن ما يقرب من 7600 ترخيص تصدير ( وهو بمثابة موافقة نهائية على تصدير المنتجات للخارج، بعد ترخيص التسويق) أصدرتها وزارة الدفاع لعدد 130 دولة وكياناً خلال 2014.
وقد تمت معالجة نحو 166 حالة اشتباه في انتهاك قانون الرقابة على التصدير العسكري. وقد تم إجراء عشرات من عمليات التفتيش المفاجئ في الصناعات العسكرية. ومع ذلك، فقد بلغ حجم الغرامات التي فرضت على المصدرين في عام 2014 نحو 2 مليون شيكل (نحو 700 ألف دولار) أي نحو نصف معدل الغرامات التي فرضت عام 2013.
وقال دوبي لافي رئيس شعبة الاشراف على التصدير العسكري في وزارة الدفاع في تطرقه الى تلك البيانات إن "خفض ميزانيات الدفاع، الى جانب زيادة المنافسة على أي عقد في الاسواق القائمة حالياً، يجعل الصناعات العسكرية تبحث عن أسواق جديدة.