السبت 20 أبريل 2024 10:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة الأهلي يصطدم بمازيمبي.. إليكم مواعيد مباريات اليوم القنوات الناقلة مصطفى قمر وحميد الشاعري يشعلان حفل زفاف نجل الفنان محمد فؤاد.. أعرف التفاصيل ”أمل حياتي” كوكب الشرق تشدو على مسرح ساقية الصاوي.. 2 مايو الأوبرا المصرية تقدم حفلا لإحياء ذكرى الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.. تفاصيل أحمد سعد وإليسا يحييان حفلاً غنائيًا في ولاية نيوجيرسي بأمريكا.. اليوم

صحافة إسرائيلية

دراسة إسرائيلية: "القوة العربية" تعيد لمصر دور الريادة الإقليمية

أعدت الباحثة الإسرائيلية "كارمت فلنسى"، دراسة عن قرار تشكيل قوة عربية مشتركة، رصدت خلالها المزايا والعيوب للفكرة.
وأشارت الدراسة التي نشرت على موقع "مركز أبحاث الأمن القومى" الإسرائيلى، إلى أن الوضع المتدهور في الشرق الأوسط، يلزم بدراسة حكيمة للقرار وتداعياته.
وأضافت الدراسة أن القوة العربية المشتركة تعتمد في الأساس على التمويل السعودى والقوة البشرية المصرية، وفيما يخص مشاركة الدول الأخرى مثل الكويت والأردن والإمارات، فإنها ستكون متواضعة جدا.
وتابعت: تكمن أهمية هذه القوة بالنسبة للسعودية، في كونها تساعد في أزمة اليمن، أما بالنسبة لمصر، فالأهمية تكمن في مكافحة الإرهاب في ليبيا، أما باقى الدول فبالنسبة لها هي فرصة سياسية واقتصادية، وعند البعض حلم للوصول لفلسطين.
ولفتت الدراسة إلى أن تشكيل القوة العربية له مزايا لمصر، حيث إنها تعيد لها دور الريادة الإقليمية بالمنطقة، كما أنها تساعد السعودية في عرقلة التمدد الإيرانى، موضحة أن الربط بين المال السعودى والدور العسكري المصرى له إيجابيات كثيرة.
وأوضحت أنه من جهة أخرى، فإن هناك مخاطر لتشكيل القوة العربية التي تتمثل في تأجيج الطائفية في الشرق الأوسط وخاصة أمام طهران، كما أن هناك مخاوف من انجرار الرئيس السيسي إلى صراعات خارجية تؤثر على الأزمات الداخلية، كما أن السعودية من الممكن أن تدخل في حرب باردة مع طهران في حال تفعيل القوة المشتركة.