الإثنين 6 مايو 2024 02:19 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نتنياهو يرد على أوباما

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن خطابه أمام الكونجرس الأمريكي قدم بديلًا عمليًا لاتفاق نووي محتمل مع إيران، فيما أظهرت استطلاعات الرأي تحقيق حزبه قفزة طفيفة في أعقاب خطابه قبيل الانتخابات المقررة في 17 مارس.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يقدم بديلًا عمليًا لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، مضيفًا: "لا يوجد جديد في خطاب نتنياهو".

وقال نتنياهو في بيان عقب وصوله إلى إسرائيل، إن البديل الذي قدمه يمدد الزمن اللازم لإيران لصنع قنبلة نووية، متابعًا: "اقترحت بديلًا عمليًا بأنه من خلال قيود أكثر صرامة يمكن تمديد زمن حصول إيران على سلاح نووي إلى سنوات إذا قررت خرق الاتفاق".

وأضاف نتنياهو، أن "مقترحه من شأنه استمرار العقوبات إلى أن تتوقف طهران عن رعايتها للإرهاب حول العالم، واعتدائها على جيرانها ودعواتها لتدمير إسرائيل"، قائلًا إنه تلقى ردود فعل مشجعة للغاية من قبل الديمقراطيين والجمهوريين على خطابه.

وألقى نتنياهو خطابه المثير للجدل أمام الكونجرس على الرغم من اعتراضات البيت الأبيض، ما فاقم من العلاقات المتوترة بالفعل مع أوباما، ويخشى الغرب من أن تتمكن إيران من تصنيع قنبلة نووية من خلال برنامجها النووي، وتصر إيران على أن برنامجها للأغراض السلمية.