النهار
الأحد 16 يونيو 2024 06:29 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تشكيل المقاولون العرب لمواجهة طلائع الجيش في الدوري الممتاز هولندا تهزم بولندا بثنائية في أمم أوروبا احتفالاً بعيد الأضحى.. كرنفالات وعروض عرائس بمراكز شباب كفر الشيخ حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك .. ويرمون جمرة العقبة الكبرى.. والبعثة توفر كافة الخدمات في مشعر منى التعادل هدف لهدف يحسم الشوط الأول من مواجهة بولندا وهولندا ”مصر الخير” تتولى ذبح الأضاحي نيابة عن المتبرعين في أكثر من ٦٦ مجزر على مستوى الجمهورية بمشاركة 1200 جمعية الزراعة..تتابع برامج تربية التقاوى وتفحص عينات التصدير ومنع التعديات على الأراضى والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي «آي صاغة»: 1.5% ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و871 حاجا مصريا من خلال عيادات بعثة الحج الطبية في مكة والمدينة رئيس مدينة مرسى علم يستقبل وفد جمعية كنيسة العذراء مريم و الانبا كاراس بمرسى علم التشكيل الرسمي لمباراة بولندا ضد هولندا فى يورو 2024 الفلسطيني يواصل الغياب عن كتيبة الأحمر في الدوري

تقارير ومتابعات

القضاء يواجه بلطجةالإخوان بأحكام رادعة

المعركة ضد عنف الإخوان متواصلة على عدة جبهات مابين الأمن والشعب والقضاء ..حيث العنف يتصاعد و الحديث عن ردعه بكل الوسائل يتزايد ...والى جانب المواجهة الأمنية تبرز أحام القضاء الرادعة فيما يتعلق بأعمال الشغب والعنف إضافة إلى عدم الالتزام بقانون التظاهر وفى هذا الصدد اصدر القضاء هذا الأسبوع  احكاما بالسجن على 113 متظاهرا مؤيدا للرئيس  المعزول محمد مرسى تراوحت بين السجن سنتين وستة اشهر وثلاث سنوات فى اربع قضايا مختلفة ادينوا فيها بالتظاهر دون ترخيص وبأعمال شغب فى القاهر والمحافظات .

حيث قضت محكمة جنح الزيتون بالحبس لمدة 3 سنوات بحق 63 متهما من انصار مرسى بعد ادانتهم بالتظاهر دون الحصول على ترخيص، والبلطجة واستعراض القوة والعنف وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، ذلك خلال مسيرة قاموا بها فى منطقة الزيتون شرق القاهرة فى نوفمبر 2013 .

وغرمت المحكمة كل متهم مبلغ 50 ألف جنيه ، ويمكن اخلاء سبيل المتهمين اذا سددوا كفالة قدرها 5 الاف جنيه  لكل منهم الى حين صدور حكم نهائى فى القضية من محكمة الاستئناف.

وفى قضية منفصلة، امرت محكمة جنح حدائق القبة بالسجن 3 سنوات بحق 24 متظاهرا مؤيدا لمرسى بعد ادانتهم فى احداث شغب امام قصر القبة الرئاسى نهاية نوفمبر 2013 ايضا.

طلاب الأزهر

كما صدرت الخميس الماضى  احكام بالسجن ايضا بحق طلاب مؤيدين لمرسى اتهموا بأعمال عنف فى جامعة الازهر التى تعد معقلا لتظاهرات الطلاب الإخوان.

كما قضت محكمة جنح مدينة نصر قضت بحبس 26 متهما من طلاب جامعة الازهر المؤيدين لمرسى لسنتين وستة اشهر فى قضيتين مختلفتين بعد ادانتهم بالتخريب والتورط فى اشتباكات وأحداث عنف فى حرم المدينة الجامعية للازهر وقعت خلال نوفمبر 2013.

وتشهد جامعة الازهر باستمرار مواجهات بين الامن والطلاب الاسلاميين الذين يحتجون على ادارة مؤسسة الازهر التى ايدت عزل الجيش للرئيس الاسلامى مرسى فى الثالث من تموز/يوليو الفائت.

وقالت مصادر قضائية : إن المحكمة ادانت المتهمين الاربعة والعشرين «بإثارة الشغب والبلطجة والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة والتعدى على قوات الشرطة والانضمام إلى عصابة إرهابية مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العام».

وقبل اقل من اسبوعين، قضت محكمة مصرية بحبس 139 من أنصار مرسى لمدة عامين لمشاركتهم فى اعمال عنف فى منطقتى باب الشعرية ورمسيس فى وسط القاهرة اثناء مسيرة نظموها فى منتصف يوليو.

وفى نوفمبر 2013، قضت محكمة مصرية بالسجن 17 عاما لاثنى عشر طالبا مؤيدا لمرسى بعد ادانتهم بالتورط فى اعمال عنف فى مشيخة الازهر فى القاهرة.

قانون التظاهر

ويلزم قانون التظاهر الجديد الذى دخل حيز التنفيذ فى نوفمبر2013 منظمى التظاهرات بإبلاغ السلطات قبل ثلاثة ايام عمل على الاقل من موعدها، والا اعتبرت مخالفة ومن حق الشرطة تفريقها تدريجيا وفق القانون.

وقبل اسبوعين، اعلنت الحكومة المصرية جماعة الاخوان «تنظيما ارهابيا» بعد تفجير انتحارى استهدف مديرية امن الدقهلية واسفر عن سقوط  15 قتيلا معظمهم من افراد الامن.

من جانبها، استنكرت جماعة الاخوان اعتبارها تنظيما ارهابيا وتعهدت بمواصلة تنظيم تظاهرات سلمية.

وقررت الحكومة كذلك حظر تظاهرات جماعة الاخوان. واوضحت وزارة الداخلية ان عقوبة الحبس خمس سنوات ستطبق على المشاركين فى هذه التظاهرات وعلى كل من يروج للجماعة.

لكن تلك التحذيرات لم تمنع انصار الجماعة المحظورة من التظاهر فى تحد للحكومة فى مظاهرات شهدت سقوط قتلى وجرحى وتبلغ قمتها كل جمعة حيث تنطلق من مساجد بعينها فى مناطق بذاتها ابرزها فى مناطق المعادى وحلوان والزيتون ومصر الجديدة ومدينة نصر بالقاهرة والهرم وفيصل  والعمرانية بالجيزة.