الأحد 28 أبريل 2024 11:16 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد لاعبو الزمالك والجهاز الفني يحتفلون مع الجماهير عقب التأهل لنهائي الكونفدرالية نقابةالمهندسين بالإسكندرية ..تكرم الأمهات المثاليات أول رد فعل من حسين لبيب بعد تأهل الزمالك لنهائي الكونفدرالية يرددون الترانيم ويحملون السعف .. شاهد احتفالات الأقباط بالكنيسة الفرنساوي بالإسماعيلية بأحد الشعانين

استشارات

خبير تغذية: العنب يقضى على الشعور بالعطش ويساعد على الهضم

العنب
العنب


يُعتبر العنب من أكثر الفواكه الصيفية التى يفضلها الكثيرون خاصة فى شهر رمضان الكريم، لأنه يعتبر من الفاكهه المرطبة التي تقضي على الشعور بالعطش ويحرص الكثيرون على تناولها في السحور وبعد الإفطار.

 

وللعنب دور فعال فى بناء الجسم وتقويته، بالإضافة إلى أنه يعمل على وقاية وعلاج الكثير من الأمراض نظرًا لما يحتويه من فيتامينات عديدة أهمها فيتامينات "ا" و"ب" و"ج" والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

لذا نصح الدكتور سامى عبدالهادى، خبير التغذية، الصائمين بتناول العنب سواء كان الأحمر أو الأخضر لأنه يساعد بشكل كبير على الوقاية من أمراض القلب والشرايين ويحد من ظهور الجلطات، لأنه يساعد على تقليل نسبة الدهون فى الجسم.

 

بالإضافة إلى أنه يساعد فى علاج الإمساك ويقى من الروماتيزم وفقر الدم والضغط ، أما قشر العنب فيحتوى على مادة تحمل الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للسرطان، كما يحتوى على مادة مقاومة لسرطانى الثدى والبروستات.

 

كما يساعد العنب على التقليل من الشعور بالتعب ويقلل من حدوث هشاشة العظام، ويعتبر أيضًا منشطًا للأعصاب والعضلات، بالإضافة إلى أنه يحتوى على سكر الفروكتوز والألياف مما يجعله من مسهلات الهضم الأساسية خصوصًا بعد الإفطار.

 

ويعتبر العنب الأحمر مدرًا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم فيحتوي عصير العنب على السكريات والفيتامينات وأحماض الفواكه التي تعمل على نعومة الجلد وتقشيره للتخلص من الخلايا الميتة، أما المواد الموجودة في بذر العنب فهى تشد الجلد وتحارب الذرات الحرة التى تؤثر فى أنسجة الجلد وحماية للقلب والأوعية الدموية.