الأحد 19 مايو 2024 10:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

أصحاب المخابز يتظاهرون أمام «التموين» الأحد

باسم عودة
باسم عودة

 

يعتزم أصحاب المخابز الطباقي تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة التموين، الأحد، احتجاجًا على قيام الوزارة بخرق بنود التعاقدات المبرمة مع أصحاب المخابز دون سابق إنذار أو توافق، على حد قولهم.

وقال عدد من أصحاب المخابز، في تصريحات خاصة ، السبت، إن الوزارة قامت بفرض ما وصفوه بـ«إتاوة» عليهم بحجة تحرير الدقيق، مشيرين إلى أن الوزارة أجبرتهم على دفع 3200 جنيه لطن الدقيق بدلاً من 1600 جنيه لـ«الشوال»، دون تحديد سعر للتكلفة أسوة بالخبز البلدي، على حد زعمهم.

وأضاف أصحاب المخابز أن الوزارة قامت باستبدال الدقيق ذي الجودة العالية استخراج 76 % بدقيق أسود استخراج 82%، مما أدى إلى إنتاج خبز أسود، مشيرين إلى أن الوزارة قامت بإلغاء دعم السولار المقدر بـ 580 جنيهًا شهريًا، على حد قولهم.

وطالب أصحاب المخابز بضرورة عودة حصص الدقيق استخراج 76%، واصفين الدقيق الذي يصرف لهم حاليًا بـ«الرديء»،على حد قولهم.

وأكد أصحاب المخابز أنه في حالة عدم تنفيذ وزارة التموين لمطالبهم، سيعتصمون أمام قصر الاتحادية لمطالبة رئيس الجمهورية بالتدخل، على حد قولهم.من جانبه، قال مصدر مسؤول بوزارة التموين، طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة، السبت، إن الوزارة لن تتراجع عن قراراتها بشأن تحرير منظومة الخبز، لافتًا إلى وجود عدد كبير من المخابز توافق على تحرير الدقيق.

وأكد المصدر أن مطالب أصحاب المخابز تم عرضها على وزير التموين وهي قيد الدراسة، موضحًا أن القرار الذي أصدره الوزير بشأن تحرير الخبز الطباقي وتوحيد نوعية الدقيق، هو في صالح المواطنين، على حد قوله.