الجمعة 17 مايو 2024 06:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

خلال النصف الثاني من العام الحالي

I-Score تستعد لإطلاق حزمة من المنتجات الجديدة

I-Score
I-Score

صرح محمد كفـافــــي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعـــلام الائتمــــــــاني “I-Score”  بأن الشركة تعتزم تقديم حزمة من المنتجات الجديدة خلال النصف الثاني من عام 2013 للوصول قرار أكثر موضوعياً في منح الائتمان للأفراد و الشركات.


و أوضح محمد كفافي أهمية تلك المنتجات، والتي تعتبر من المنتجات ذات القيمة المضافة التي توفر المزيد من الأدوات اللازمة لمساندة متخذي قرار منح الائتمان في البنوك و الشركات المختلفة.


و فيما يلي شرح مختصر عن المنتجات التي تعمل علي توفيرها الشركة المصرية للاستعلام الائتماني  :-


1-    الكشف و الابلاغ عن حالات الاحتيال FRAUD DETECTION AND REPORTING
بنمو سوق الائتمان تنمو حالات الاحتيال بأنواع مختلفة. الهدف من هذا المنتج مساعدة المقرضين على تحديد حالات الاحتيال وبالتالي منعها. وتشمل:

-    نظم الكشف عن الاحتيال وهي حلول برمجية متطورة تستخدم مزيج من قواعد المنطق، والتقييم، وقواعد البيانات المطورة لتحديد الاحتيال. وهناك مجموعة من الحلول البرمجية تم تطويرها خصيصا لتعقب الاحتيال في استخدام البطاقات من خلال تحليل سلوك الدفع.

2-    SELF INQUIRY THROUGH CBE – PKI الحصول علي الاستعلام الذاتي من خلال الانترنت

يعتمد هذا المنتج علي الاستفادة من مشروع التوقيع الالكتروني للحكومة حيث يقوم الشخص الراغب في الاستعلام عن نفسة بشراء TOKEN و يتم تسجيل الرقم القومي

الخاص به و رقم البطاقة الائتمانية ليتمكن من الاستعلام المباشر من خلال الانترنت عن تاريخه الائتماني و التقييم الرقمي الخاص به.

3-    Scoring via ATM   الحصول علي التقييم الرقمي من خلال ماكينات الصراف الألي
خدمة توفر للمواطنين امكانية الاستعلام عن درجة تقييم الجدارة الائتمانية الخاصة بهم من خلال ماكينات الصراف الآلي بالبنوك المختلفة باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بهم .

4-    Scoring via Bank Web portals  الحصول علي التقييم الرقمي من خلال مواقع الانترنت الخاصة بالبنوك
خدمة توفر لمشتركي خدمات الانترنت من خلال بنوكهم إمكانية الاستعلام عن درجة تقييم الجدارة الائتمانية الخاصة بهم من خلال الصفحات الانترنت الخاصة بالبنوك المختلفة  .

5-    Link between Civil authority and Banks ربط قاعدة بيانات السجل المدني بالبنوك  
ربط قاعدة بيانات السجل المدني بالبنوك المختلفة عن طريق الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score  للتأكد من هوية العملاء وإستخراج أحدث المعلومات الشخصية المسجلة عنهم بالسجل المدني . و يمكن ربط هذه الخدمة فيما بعد بخدمة كشف الغش و كذلك تقييم الطلبات الائتمانية للعملاء الجدد

6-    Application Scoring   تقييم الطلبات الائتمانية للعملاء الجدد
يهدف هذا المنتج الي تحليل و تقييم المعلومات والبيانات الواردة بطلب الائتمان الخاصه بالعميل الذي لم يسبق له التعامل الائتماني من قبل و يستخدم هذا التقييم لتحديد الحصول علي منتج ائتمان جديد من عدمة.


  هذا وبلغ ما تحتويه قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score حتى منتصف شهر فبراير 2013 أكثر من 10 مليون عميل ائتمان و أكثر من 26,6 مليون تسهيل ائتماني فيما بلغت قيمة التسهيلات الائتمانية التي حصل عليها القطاع العائلي 117.8 مليار جنية حتى نهاية نوفمبر  2012.