النهار
السبت 20 يوليو 2024 12:19 مـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين: الاستقرار والأمن في المقام الأول بمنطقتنا الأوراسية المشتركة

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ، اليوم الخميس، أن مبادرة دول منظمة شنجهاي للتعاون، تهدف إلى تطوير تدابير لبناء الثقة في المجال الأمني في المنطقة الأوراسية.

وشدد الرئيس بوتين، خلال كلمته خلال اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون، في أستانا بشكل خاص على عمليات التنمية وإنشاء عالم متعدد الأقطاب.

ونوه بوتين الى أن "مبادرة دول منظمة شنجهاي للتعاون، بشأن الوحدة العالمية من أجل عالم عادل، هي خطوة نحو التعددية القطبية وتهدف إلى تطوير تدابير لبناء الثقة في المجال الأمني ​​في المنطقة الأوراسية".

وأردف الرئيس بوتين قائلًا: إن مبادرة الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون، بشأن الوحدة العالمية من أجل السلام والعدل، تبدو خطوة في هذا الاتجاه، والقرار الذي يجب أن نتخذه اليوم بشأن هذه المبادرة يهدف بوضوح إلى تطوير تدابير لبناء الثقة في مجال الاستقرار والأمن، وخاصة في منطقتنا الأوراسية المشتركة.

وأوضح أن "مثل هذه التدابير ينبغي أن تضمن ظروف النمو المستدام على أساس المساواة للجميع، بغض النظر عن النظام السياسي والاقتصادي أو الانتماء إلى دين أو طائفة معينة أو الخصائص الثقافية".

وتابع : "إن الاقتراح الذي تقدمت به روسيا بإنشاء بنية جديدة للتعاون والأمن والتنمية غير القابلة للتجزئة في أوراسيا، والمصممة للحلول محل النماذج الأوروبية المركزية والأوروبية الأطلسية، التي عفا عليها الزمن، والتي كانت تمنح المزايا الأحادية للدول الفردية فقط، يأتي في نفس سياق النظام المعروف، بعدد متزايد من الأزمات في جميع أنحاء العالم، إحداها بالتأكيد الأوكرانية".

وأشار بوتين الى أن منظمة شنجهاي للتعاون إلى جانب مجموعة "بريكس"، تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الناشئ الجديد لافتا الى أن وهاتان الرابطتان هما محرك قوي لعمليات التنمية العالمية وتعزيز التعددية القطبية الحقيقية"..​​​​​​

وفى وقت سابق من أمس الاربعاء وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أستانا، عاصمة كازاخستان، لحضور قمة إقليمية، ولقاء القادة المشاركين فيها، على ما أعلن الكرملين.

ويشارك بوتين في الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنجهاي للتعاون، على أن يعقد لقاءات مع القادة المشاركين فيها.

وكانت قد أنعقدت قمة "منظمة شنجهاي للتعاون" يومي 3 و4 يوليو الجاري، تحت شعار "تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين".

وتعد منظمة شنجهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست، في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان، والصين وقيرغيزستان، وروسيا وطاجيكستان، وباكستان وأوزبكستان. وتم اليوم الخميس 4 يوليو الجاري، قبول بيلاروسيا رسميًا عضوًا في المنظمة.

موضوعات متعلقة