النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 07:28 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين أولويات روسيا

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، أن تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية.

وفي مستهل المباحثات أكد "بوتين" خلال لقائة مع نظيره الفيتنامي تو لام في قصر هانوي الرئاسي،أن تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام هي الأخرى من أولويات روسيا على الدوام، حيث أشار إلى الذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة بين البلدين، ولفت إلى استمرار تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

جاء ذلك أثناء المحادثات الروسية الفيتنامية في إطار زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفيتنام.

ومن جانبة أكد الرئيس الفيتنامي تو لام إن فيتنام تعلق أهمية كبيرة على تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع روسيا، التي تعتبرها أحد أولويات السياسة الخارجية.

وتابع تو لام: "إننا نتذكر بامتنان المساعدة والدعم المتفاني الذي قدمه الشعب الروسي لفيتنام في كفاحنا من أجل الاستقلال".

وأضاف: "تنتهج فيتنام سياسة خارجية سلمية مستقلة ومنفردة ومتعددة الاتجاهات، لكننا في الوقت نفسه نعلق أهمية كبيرة على تنمية الصداقة التقليدية مع روسيا والشراكة الاستراتيجية الشاملة، ونعتبر روسيا واحدة من أولويات السياسة الخارجية للبلاد".

ونوه "تو لام" الى أنه يتوقع أن يناقش في مباحثاته مع نظيره الروسي التوجهات والقضايا الرئيسية في تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين فيتنام وروسيا لصالح البلدين من أجل السلام وتنمية التعاون في المنطقة والعالم.

وقد تم استقبال الرئيس الروسي في العاصمة الفيتنامية هانوي الذي وصل ليل أمس الاربعاء في زيارة دولية إلى البلاد. وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمية، صباح اليوم الخميس ، في ساحة القصر الرئاسي بالعاصمة وتوزعت على جانبي الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي حشود من الأطفال تلوح بالعلمين الروسي والفيتنامي أثناء وصول موكب بوتين بوابة القصر، حيث كان في استقباله الرئيس تاو لام.

فيما عزفت الأوركسترا الموسيقية نشيد البلدين والتقط الزعيمان صورا تذكارية قبل ولوجهما إلى القاعة الكبرى، حيث عقدا مباحثات بمشاركة موسعة من وفدي البلدين.

موضوعات متعلقة