النهار
الخميس 13 يونيو 2024 10:06 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الروسي بوتين: مُنفتحون علي السلام مع أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية فبراير عام 2024 بسبب محاولة الرئيس الأوكراني زيلينسكي الإنضمام لحلف الناتو العسكري ،وإعتقاد الرئيس الروسي بوتين بإن ذلك يُهدد أمن الأُمة الروسية لتندلع الحرب غير المعروف نهايتها.

واعتقد بوتين بإنه سيُنهي العملية العسكرية علي أوكرانيا خلال ثلاثة أيام فقط لكنها استمرت لعامين بإلقاء ظلالها علي أوروبا والعالم مُتسببة في توترات سياسية واقتصادية علي العالم.

ليعلن الرئيس الروسي بوتين أمس الجمعة بإن موسكو مُنفتحة علي السلام بالوقت الراهن مع أوكرانيا ،وهو ما قد يدفع بوجود إشارات لقبول السلام بالوقت الحالي خاصةً وقد طال أمد الحرب بشكل غير متوقع ،وقد ظهرت علي السطح الدولي العديد من مبادرات السلام من أسيا وأفريقيا وأوروبا دون تحقيق نتائج واقعية لوضع حدا لتلك الحرب الأوكرانية الروسية الشعواء لكن لا تزال الصين تُقدم مبادرات سلام بذلك الشأن.

وقد حاول الرئيس الروسي بوتين تقريب وجهات النظر الدولية مع الولايات المتحدة عند لقائه بالمذيع الأمريكي لفوكس نيوز سابقا تاكر كارلسون وقد مدح بوتين نظيره الأمريكي بايدن في الوقت الذي هاجم بايدن فيه منافسيه السياسيين من الحزب الجمهوري مُشككين في قدرة بايدن الجسدية لممارسة مهام الرئيس الأمريكي بينما وصفه بوتين بالأفضل لأمريكا،وكشف بوتين عن عدم نيته في اتساع دائرة الحرب في أوروبا كما يروج الرئيس الأوكراني زيلينسكي.

الرئيس الأوكراني زيلينسكي.

موضوعات متعلقة