الجمعة 23 فبراير 2024 04:58 مـ 13 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

حل قانوني.. كيف يوقف الزوج حكم النفقة بعد الطلاق!؟

محكمة الاسرة
محكمة الاسرة

تزدحم محكمة الأسرة بعدد من الدعاوى التي يقيمها الأزواج والزوجات، فمنها دعاوى طلاق ونفقة وخلع ونشوز كلها تنظرها محاكم الأسرة على مدار الساعة.

وهناك عدة تساؤلات يطرحها المرتادين على محاكم الأسرة، ومنها كيف يوقف الزوج حكم الفقة فى حالة الانفصال؟.

يقول فهد مرزوق المحامي، إنه في حالة الطلاق الغيابي يجوز للزوجة التمسك بحقها في نفقة العدة ونفقة المتعة ومؤخر الصداق وستقوم أيضاً بالمطالبة عن المدة المحكوم بها على فرض أنها صدر الحكم لصالحها بإلزام الزوج أن يؤدي لها نفقة شهرية بأنواعها الثلاثة مأكل وملبس ومسكن، أو بنوعيها مأكل وملبس من حق الزوجة أن تقوم بموجب الحجز بإجراء حجز ما للمدين لدى الغير - الشركة التي يعمل لديها الزوج - ويخصم مبلغ النفقة من مرتبه.

ويوضح "مرزوق"، أن لكي يوقف الزوج تنفيذ حكم النفقة وبعد أن يقع الطلاق ويصبح طلاق بائن يقوم الزوج بعدها برفع دعوى إبطال مفروض للطلاق وسيستمر الخصم حتى يقوم الزوج بحصوله على الحكم بإبطال المفروض وهنا سيتم استقطاع مبلغ النفقة حتى تكون تحصلت على حقها بداية من تاريخ التسوية وحتى تاريخ الطلاق.

يقع الكثير من الأزواج والمطلقين في دائرة مظلمة ونفق لا نهاية له من دعاوى الأسرة بعد الانفصال، تقدم "النهار" سلسلة "حل قانوني"، مع خبراء ومختصين للرد على الكثر من الأزمات الأسرية ومخرجها القانوني.