السبت 2 مارس 2024 05:58 صـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هشام حلمي بكر في رسالة صوتية يفوض مرتضى منصور بإجراءات دفن والده ويتجه لمصر سكرتير مساعد البحر الأحمر يشهد افتتاح مقر الكنيسة الإنجيلية بالغردقة مؤتمر صحفي لنادي الرياضات بالغردقة لعرض أعمال التطوير وزيرة الهجرة تلتقي المجموعة المؤسسة للشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج للوقوف على آخر تطورات إنشائها بايرن ميونخ يسقط في فخ التعادل الإيجابي أمام فرايبورج بالدوري الألماني نقابة الصحفيين تدين ”مجزرة الطحين”: أوقفوا حرب التجويع وفكوا الحصار ضد أهلنا فى غزة سيد رجب وياسمين رئيس واحمد خالد صالح وناهد السباعي يحصدون جوائز مهرجان المركز الكاثوليكى تأهل الأهلي والزمالك لنصف نهائي دوري سيدات الطائرة البيت الأبيض: سنضاعف الجهود لفتح ممر بحري للمساعدات الإنسانية إلى غزة منهم حنان مطاوع وعبد الرحيم كمال.. تكريم خاص للجنة تحكيم الدورة 72 بمهرجان المركز الكاثوليكي لطفي لبيب خلال تكريمه بالمركز الكاثوليكي: الجائزة دي أعطتني دفعة للمستقبل وفاة طفل غرقاً بمياه ترعه بكفرالشيخ

منوعات

بدون أدوية.. مشروبات منزلية لخفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض والمشاكل الصحية التي يعانيها العديد من الأشخاص، وهو مرض شائع ولكنه يمكن أن يكون خطيراً إذا تُرك دون علاج، فقد يتسبّب في حالات صحية أخرى مثل أمراض الكلى والأمراض القلبية والسكتة، وفي بعض الحالات لا يشعر الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم بأي أعراض إلا بعد مرور سنوات ،لذا سمي بالقاتل الصامت .
تعتبر مشكلة ارتفاع ضغط الدم واحدة من أكثر المشاكل التي تصيب الكثير ، ويعد فحص ضغط الدم الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان المرء مصابا بارتفاع ضغط الدم أم لا، ويقاس ضغط الدم برقمين،حيث يمثل الرقم الأول (الانقباضي) الضغط داخل الأوعية الدموية أثناء انقباض القلب أو نبضه، ويمثل الرقم الثاني (الانبساطي) الضغط داخل الأوعية أثناء فترة راحة القلب بين النبضات.
وتُشخَّص الإصابة بارتفاع ضغط الدم إذا أظهر قياسه في يومين مختلفين أن ضغط الدم الانقباضي في كلا اليومين يساوي أو يتجاوز 140 مليمتر زئبق و/ أو أن ضغط الدم الانبساطي في كلا اليومين يساوي أو يتجاوز 90 مليمتر زئبق.
وتشمل أعراض ارتفاع ضغط الدم الاتي:
-الصداع
-الألم الصدري
-الشعور بالدوار والدوخة
-صعوبة التنفس
-الغثيان
'القيء
-تغيُّم الرؤية أو غيره من تغيّرات الرؤية
-القلق
-الارتباك
-الطنين في الأذنين
-النزيف الأنفي
-عدم انتظام ضربات القلب
-آلام في الصدر
يرصد "النهار" في السطور التالية المشروبات التي يوصي الأطباء بتناولها والتي تقلل من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهي:
الكركدية
يحتوي الكركدية على مركبات تسمى الأنثوسيانين والفلافونويد، التي ثبت أنها تقلل من ارتفاع ضغط الدم ،ويمكنك تحضيره بسهوله ،حيث يتم نقع بتلات الكركديه المجففة في الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق. ويمكن تناوله دافئًا أو بارداً.
عصير الرمان
عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول، والتي ثبت أنها تقلل من ارتفاع ضغط الدم.
عصير البنجر
يعمل عصير البنجر علي خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على النيترات (وهي مادة تقلل ضغط الدم المرتفع).
الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ، التي تساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم، ويحتوي ايضا علي العناصر الغذائية التي تعمل على طرد الصوديوم الزائد والسموم من الجسم.
القرفة
من المشروبات المفيدة بصورة عامة،تعمل القرفة على تقليل ضغط الدم بصورة كبيرة، ويمكن إضافتها للطعام بسهولة.
عصير الطماطم
يحتوي عصير الطماطم علي عناصر غذائية تفيد الجسم ، حيث انه له دور في تعزيز صحة القلب وخفض مستويات ضغط الدم، حيث بينت دراسة أن شرب كوب من عصير الطماطم يوميًا يحسن قراءات ضغط الدم الانقباظي والانبساطي والكوليسترول منخفض الكثافة
الوقاية من المرض
ينصح الأطباء بضرورة تقليل تناول الملح لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وكلما زادت كمية الملح التي يتم تناولها، يرتفع ضغط الدم.
ويمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن تعاطي التبغ وزيادة النشاط البدني، على خفض مستوى ضغط الدم وممارسة الرياضة ، ومع ذلك قد يظل بعض الأشخاص بحاجة إلى أخذ أدوية.

موضوعات متعلقة