الجمعة 24 مايو 2024 02:28 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

مع التقلبات الجوية..«الصحة» توجه نصائح هامة لمرضى الجيوب الأنفية

تزامنًا مع حالة الطقس السئ والتقلبات الجوية التي تشهدها البلاد ،حيث نشاط الرياح والأتربة وسقوط الأمطار في العديد من مناطق ومحافظات الجمهورية ،وتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من عدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة.
ومع اقتراب فصل الشتاء الذي يتسم بحدوث تقلبات جوية ، وكذلك سقوط الأمطار، حيث تؤدى تلك التقلبات فى الطقس إلى مضاعفات لدى مرضى التهاب الجيوب الأنفية.
ذكرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حزمة من النصائح والإرشادات التوعوية لمرضى حساسية الصدر الذين يعانون من ضيق تنفس أو مشكلات في الشعب الهوائية عليهم، للحماية من المضاعفات الصحية الناتجة عن التقلبات الجوية وهي كالآتي:
-تجنب الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة.
- ضرورة ارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنازل في وجود العاصفة الترابية تجنبا لدخول الأتربة إلى الشعب الهوائية.
-الجلوس في الأماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.
-شرب كميات من المياه لا تقل عن 2 لتر في اليوم لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.
-الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح ومسحها بالمنظفات والمطهرات.
-تناول مرضى الحساسية للأدوية في مواعيدها وفقًا لإرشادات الطبيب
كما أوصت وزارة الصحة المواطنين أنه في حالة الشعور بأي أعراض مرضية أو تنفسية، توجه إلى أقرب مستشفى سريعًا واستشر الطبيب المختص .
وأشارت إلى أن مرضى حساسية الجيوب الأنفية يحتاجون إلى اتباع بعض النصائح للحماية من أية مضاعفات، فقد تظهر عليهم بعض الأعراض التي تشير لالتهاب الجيوب الأنفية الحادة مثل إفرازات سميكة من الأنف، عادة ما تكون صفراء إلى خضراء، واحتقان أو انسداد بالأنف، وألم بالوجه، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والتعب، والسعال، وصعوبة أو عدم القدرة على الشم، وضغط الأذن أو الامتلاء، والصداع.