الخميس 25 أبريل 2024 04:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

غداً .. إحتفالات بالذكرى الـ83 لميلاد ”سيد حجاب” على مسرح معهد الموسيقى وتكريمه

يشهد مسرح "معهد الموسيقى العربية" في وسط القاهرة غداً السبت 23 سپتمبر 2023 إحتفالية خاصة بالذكرى الـ83 لميلاد شاعر مصر الكبير الراحل "سيد حجاب".

وأعلنت "ميرڤت الجسري"، زوجة الشاعر الراحل عن إعلان "جائزة سيد حجاب في شعر العامية" في دورتها الأولى خلال حفل الغد، ومن المقرر أن تبدأ فعاليات الحفل في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً.

وقالت "الجسري" .. "قررنا منذ 3 سنوات تزامنا مع الذكرى الـ80 لميلاد شاعر مصر الكبير "سيد حجاب" إطلاق "جائزة سيد حجاب في شعر العامية".

وأضافت: "فكرة الجائزة جاءت بمبادرة من الكاتب الصحفي "مصطفى طاهر"، حيثُ تقدم بها إلى أسرة "سيد حجاب"، بهدف تشجيع الأصوات الشعرية الصاعدة، ويترأس مجلس أمناء الجائزة الفنانة "ميرڤت الجسري" أرملة حجاب".

يكون عضو مجلس أمناء الجائزة الكاتب الصحفي "مصطفى طاهر"، محرر الشئون الثقافية في بوابة الأهرام ومدير تحرير مجلة فنون بهيئة الكتاب أشاد بالجهود التي قامت بها أسرتا كل من الروائي "خيري شلبي" والقاص "يحيى الطاهر عبد الله" والتي أثمرت عن خروج جائزتين للرواية والقصة القصيرة، وهو ما كان دافعا لإكمال المثلت الذي يفتح الطريق لخروج المزيد من الأصوات الإبداعية الشابة في مصر، بإطلاق جائزة باسم "سيد حجاب" في شعر العامية.

سيحصل الفائز على وسام "سيد حجاب" في شعر العامية، كما ستتولى الجائزة طباعة العمل الفائز بالمشاركة مع دار "تشكيل" المصرية، أبرز دور النشر المصرية المتخصصة في إنتاج شعر العامية، وتولى رئاسة لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الأولى الشاعر الكبير إبراهيم عبد الفتاح.

وقال "طاهر" .. "أننا ونحن نحتفل في معهد الموسيقى العربية يوم السبت 23 سپتمبر 2023 بعيد ميلاد "سيد حجاب"، فأننا ننظر جميعا بفخر لمسيرة الشاعر الكبير الذي أثرى الحياة الثقافية في مصر لما يزيد عن أربعة عقود، وارتبطت الكثير من الأعمال الدرامية التلفزيونية في قلوب المصريين بكلماته الخالدة، ونرى أن أسمه مازالت قلوب المصريين والعرب متعلقة به، ولذلك فإن صاحب "بوابة الحلواني" الذي جاء إلى دنيانا في 23 سپتمبر من عام 1940م، قادر أن يفتح الطريق من خلال سيرته الفنية العطرة وأسمه الكبير لسلسال جديد من الموهوبين القادمين بعده.

وأشار "طاهر" إلى "أن الجائزة تسعى أيضا لأن تقدم إضافة لسوق الأغنية في مصر والوطن العربي من خلال الإشارة للأعمال المميزة التي نالت إعجاب الجمهور والنقاد، من خلال جائزة سيد حجاب لأفضل أغنية مكتوبة صدرت في عام 2023."

سهرة مع سيد حجاب

وتشهد إحتفالات ذكرى ميلاد "سيد حجاب" تقديم قصيدة "تقاسيم على القانون" تلقيها زوجته "ميرڤت الجسري"، ويقدم كورال جمعية الصعيد عرضه الغنائي خلال الحفل.

ومن الأغاني التي ستقدم في الحفل: "حبيبتى من ضفايرها طل القمر، بوابة الحلوانى، توت توت، وقصيدة "لو كنت أمير" التي يُلقيها "أبانوب زكريا".

ثم يشهد الحفل إعلان الفائز بجائزة "سيد حجاب" لشعر العامية المصرية في دورتها الأولى.

يليها كلمة الشاعر الكبير "إبراهيم عبد الفتاح" (رئيس لجنة التحكيم).

ثم أغنية "وبتسأل يا حبيبى" تغنيها "شيرين عبده"، وأغنية "سلم على" تغنيها "ميرڤت الجسري"، وأغنية "فى الليل وفى التباريح" تغنيها "شيرين عبده"، وأغنية " ليالى الحلمية" تغنيها "ميرڤت الجسري".

يعزف فى الحفل "شريف عزت" (إيقاع) و "مروان خاطر" (عود) ويقود الحفل المايسترو "ماجد سليمان".

يذكر أن المايسترو "ماجد سليمان" مدرس لآلة العود فى معهد الموسيقى العربية، وهو يعمل مع فرقة الورشة المسرحية منذ سنوات عديدة ومنهجيته فى التدريب على الغناء حققت نتائج مبهرة للكثير من المتدربين ، منهم من أصبح/ت معروفا/معروفة. كما شارك فرقة الورشة المسرحية فى العزف فى "لياليها" التى أقيمت فى الكثير من المدن والمحافظات المصرية، والعربية والأوروپية.

وله باع طويل فى تدريب الأطفال فى الغناء ودرب الكثير منهم فى جمعية الصعيد وغيرها، وهو مهتم بشكل خاص بدور الفن فى تنمية الفرد والمجتمع.

أما الفنانة "شيرين عبده" فهي مغنية ذات مشروع غنائى خاص، غنت مع أكثر من فرقة مستقلة وكانت عضوة فى فرقة الورشة المسرحية لسنوات، عملت مع "فتحى سلامة"، وكان لها تجربة مهمة مع "زياد الرحباني" حيث عملت معه وفى فرقته لفترة غير قصيرة.

يُذكر أن "ميرڤت الجسري" عضوة فى فرقة الورشة المسرحية ، وهي زوجة الراحل الكبير "سيد حجاب"، درست "الجسري" العزف على القانون فى معهد الموسيقى العربية (القسم الحر، رمسيس) ، وشاركت فى التدرب والغناء مع فرقة المعهد فى العديد من الحفلات، كما شاركت مؤخراً فرقة الورشة المسرحية فى الغناء فى العديد من حفلاتها ، وكان لها مشاركة مهمة فى سپتمبر 2022 فى الغناء مع الفرقة فى قصر الوطن الرئاسى فى أبو ظبى، وذلك تحت رعاية الشيخ "نهيان بن مبارك آل نهيان".