الإثنين 20 مايو 2024 12:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الترجي يخطر الأهلي بموعد الوصول للقاهرة استعدادًا لنهائى أبطال أفريقيا «شرشر» يعزي السفير الإيراني بالقاهرة في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوزير حسين أميرعبد اللهيان الإصابة تحرم الريال من نجمه قبل نهائي أبطال أوروبا أشرف قاسم: مجلس الزمالك يستحق التتويج بالكونفدرالية.. ومحمد عبد المنعم الأفضل بمصر محمد شحاتة: الزمالك استحق التتويج بالكونفدرالية لبيب: جمهور الزمالك كلمة السر في الفوز بالكونفدرالية وفخور بتهنئة الرئيس حسين لبيب: الزمالك قادر على التتويج بالدوري هذا الموسم فتح باب المشاركة في مسابقة العروض المسرحية بدورته الـ17.. تفاصيل ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك..وجمهور الأبيض هو صانع البطولات وحشتني.. إيمي سمير غانم تتذكر والدها الراحل بكلمات مؤثرة تداول أسئلة وإجابات مادة الهندسة للشهادة الإعدادية بعد دقائق من بدء الامتحان في قنا.. ومسئول بالتعليم يعلق ”ديار ليلى” التعاون الفني الأول بين عمر العبداللات والموسيقار طلال

ثقافة

سيد حجاب : تكريمي من”الثقافة” هو الأهم بحياتي.. وتعديل الدستور ”كلام فارغ”

قال الشاعر سيد حجاب ، معلقا على تكريمه من الهيئة العامة لقصور الثقافة أمس الأربعاء، إنه التكريم الأهم في حياته، بعدما حصل من وقت غير قريب على جائزة كفافيس عام 1995، وجائزة الدولة التقديرية. 

واعتبر "حجاب" أن التكريم نابع من نشاطه ومشاركته في الثقافة الجماهيرية منذ إنشائها، وعلاقته بقصور الثقافة المنتشرة بنواحي مصر، وتمنى "حجاب" أن تعود قصور الثقافة إلى دورها المعهود المنوط بها، والمرسخ في الدستور المصري الحالي. 

 

وتطرق "حجاب" في حديثه  للدستور المصري الحالي، وموضع الثقافة في نصوصه ومواده، موضحا أن الثقافة في الدستور الحالي "حق" لكل مواطن، تتكفل الدولة بتوصيل المواد والخدمة الثقافية للمواطنين في كافة أرجاء الوطن بغض النظر عن قدرتهم المالية أو موقعهم الجغرافي. 

وإذا تم تنفيذ هذا المبدأ الدستوري ستفعّل الثقافة الجماهيرية، وتقوم بدورها، كوننا في معركة مع قوى الظلام، علينا مواجهتها بالفكر التنويري. 

ووصف "حجاب" دعوات نواب البرلمان الجدد لتعديل الدستور، بأنها "كلام فارغ" و"مراهقة سياسية"، تنم عن نواب لا يفقهون شيئا في الدساتير، بحد تعبيره. 

وأوضح "حجاب" عبارته بأن الدستور الحالي، الذي يطالب البرلمانيون بتعديله، هو أول دستور يتأسس على التوافق المجتمعي، مثلت فيه كل الجهات والهيئات، فهو بمثابة ختم التوافق التي صنعته موجه 25 بناير. 

وكرر "حجاب" رفضه واستنكاره تعديل الدستور، معتبرا أن تلك الدعوة محاولة سخيفة، ويائسه لعودة النظام الاستبدادي، وإعادة مصر إلى عصور التبعية. 

وكان هيئة قصور الثقافة، قد كرمت أمس الشاعر سيد حجاب، في لقاء ثقافي، شارك فيه د.محمد أبو الفضل بدران رئيس قصور الثقافة، سعد القليعي، د.محمود الضبع نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، محمد إسماعيل مدير إذاعة البرنامج الثقافي، والكاتب الصحفي عبد الوهاب الأسواني، وعدد من الشعراء والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي، وذلك بقاعة سعد الدين وهبة بالهيئة العامة لقصور الثقافة.