الإثنين 22 أبريل 2024 12:15 صـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

بالأرقام .. إيرادات فيلم ”Oppenheimer” تُسجل مفاجأة

يستمر فيلم "Oppenheimer" للمخرج العالمي "كريستوفر نولان" وبطولة الفنان الهوليودي "كيليان ميرفي" في الصعود في شباك التذاكر بالسينمات حول العالم، حيثُ حققت مبيعات تذاكر الفيلم المذكور منذُ طرحه في شهر يوليو الماضي حتى الآن أكثر من 900 مليون دولاراً أمريكياً عالمياً، مما يُقرب الفيلم من تخطي حاجز المليار دولار ويجعله مُنافس لفيلم "Barbie" بطولة الفنانة "مارجوت روبي" الذي حقق عالمياً أكثر من مليار ونصف في إيرادات شباك التذاكر.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أضافت الدراما التاريخية "Oppenheimer" 12.8 مليون دولاراً على مستوى العالم، بما في ذلك 10.7 مليون دولاراً في الخارج و2.1 مليون دولاراً في الداخل، وذلك بعد تسعة أسابيع من عرضه، حقق فيلم "Oppeneheimer" إيرادات مذهلة بلغت 910 ملايين دولاراً في جميع أنحاء العالم، منها 318 مليون دولاراً في دور العرض في أمريكا الشمالية و594 مليون دولاراً خارج أمريكا الشمالية.

يقول "پول ديرجارابيديان" أحد كبار المحللين لوسائل الإعلام العالمية .. "إن تجاوز فيلم "Oppenheimer" حاجز الـ 900 مليون دولاراً عالميًا بعد تسعة أسابيع فقط من عرضه في دور العرض يعد إنجازًا رائعًا، إنه يوضح كيف يمكن لفيلم رائع مع مخرج نجم وطاقم من النجوم أن يحول ملحمة تاريخية مدتها ثلاث ساعات إلى نجاح كبير."

يواصل فيلم "Oppenheimer" بطولة "كيليان ميرفي" تحطيم التوقعات ويحتل المركز الثالث في قائمة أعلى الإيرادات لهذا العام بعد فيلم "Barbie" الذي حقق مليار دولاراً ونصف، وفيلم "The Super Mario Bros" الذي حقق 1.36 مليار دولاراً، وبهذا المعدل، فإن الرقم القياسي البالغ مليار دولار ليس مستبعدًا، ولكن الأمر سيتطلب إستمرار "Oppenheimer" في العرض في دور العرض لعدة أسابيع أخرى، وقد يساعد الأهتمام بالجوائز وإعادة الإصدارات المسرحية أيضًا.

وأضاف المحلل "ديرجارابيديان" .. "إن تلك الأميال القليلة الأخيرة من أي عرض مسرحي هي الأصعب، ولكن في هذه المرحلة يُعتبر الفيلم فائز تمامًا بغض النظر عن النتيجة النهائية."

وأختتم "ديرجارابيديان" حديثه قائلاً .. "فإن الفيلم الذي تبلغ ميزانيته 100 مليون دولاراً يُحقق بالفعل أرباحًا هائلة لشركة "Universal"، ويكون فيلم "Oppenheimer" ثالث أكبر فيلم للمخرج "كريستوفر نولان" على الإطلاق، بعد فيلم "The Dark Knight" الذي حقق مليار دولاراً، وفيلم "The Dark Knight Rises" الذي حقق 1.08 مليار دولار.

الجدير بالذكر أنه إقتبس "كريستوفر نولان" رواية "Oppenheimer" من الكتاب الحائز على جائزة بوليتزر "أمريكان بروميثيوس" تتناول قصة الفيلم حياة العالم الأمريكي "روبرت أوپنهايمر" ودوره في تطوير القنبلة الذرية التي أنهت حرب أمريكا مع اليابان عندما قذفتها أمريكا على مدن يابانية مما تسبب في قتل مئات الآلاف من اليابانيين، ويدور الفيلم في إطار من الدراما الوثائقية التاريخية.

يُشار إلى أن فيلم "Oppenheimer" من بطولة كلاً من الفنانين "كيليان مورفي، إيميلي بلانت، مات دامون، روبرت داوني چونيور، ألدن إرينريتش"، من تأليف كلاً من "كريستوفر نولان" و "كاي بيرد" و "مارتن شيروين"، وإخراج "كريستوفر نولان".