الإثنين 22 أبريل 2024 12:34 صـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

117 فيلم عربي قصير يُنافس على جائزة ”مهرجان البحرين السينمائي”

أعلن "مهرجان البحرين السينمائي" عن مشاركة 117 فيلماً في الدورة الثالثة له والمقرر إنطلاقها في 5 أكتوبر والمستمرة حتى 9 أكتوبر القادم 2023، حيثُ يتنافس 117 فيلم عربي قصير على جائزة المهرجان المذكور، وذلك تحت شعار "نحتفي بفن صناعة الافلام ".

الجدير بالذكر أنه ستضم مسابقة الدورة الثالثة من المهرجان أربع فئات رئيسية هي "مسابقة الأفلام البحرينية" ويتنافس فيها 19 فيلماً، ومسابقة "الأفلام الروائية القصيرة" ويتنافس فيها 76 فيلماً، إلى جانب مسابقة "الأفلام الوثائقية" التي يتنافس فيها 15 فيلماً، ومسابقة "أفلام التحريك" التي يتنافس فيها 6 أفلام.

كان "مهرجان البحرين السينمائي" قد شكل لجنة لإختيار الأفلام المشاركة في المسابقة برئاسة الكاتب الصحفي "محمد فاضل العبيدلي" وعضوية كل من الفنان "جمال الغيلان" والمخرج "أحمد الفردان".

فيما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام البحرينة والروائية القصيرة الناقد الكويتي "عبدالستار ناجي"، وتضم في عضويتها كلٌ من : الشاعر والسينمائي السعودي "أحمد الملا" و المخرج البحريني "صالح ناس" والموسيقي البحريني "محمد حداد" و الفنان والمخرج البحريني "عامر الخفش".

بينما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية "د. محمد السيد" وتضم في عضويتها كلٌ من : الفنان البحريني "حسين الرفاعي"، والمخرج البحريني "سلمان يوسف".

أما عن لجنة تحكيم "مسابقة أفلام التحريك" فترأسها الأستاذ المساعد في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين "د. سماء الهاشمي"، وتضم في عضويتها كلٌ من : أستاذ الإعلام بالجامعة الخليجية "د. أحمد الطوالبة"، ومساعد البحث والتدريس بقسم الإعلام والسياحة والفنون "أ. خولة الحسن".

وحول الفعاليات المصاحبة للمهرجان، ستقدم الدورة الثالثة عدداً من الورش التدريبية النوعية، و المعنية بصناعة الأفلام، إلى جانب بعض النداوات وحلقات النقاش المصاحبة للعروض، والتي من المتوقع أن تشهد حضوراً عربياً لافتاً.

ومن المقرر أن يتم إفتتاح فعاليات المهرجان بحضور نجوم السينما في الخليج والوطن العربي بهدف دعم صناعة السينما في مملكة البحرين، وتشجيع إنخراط الشباب في هذا المجال، وصولاً بهم إلى الإحترافية، وهو ما يسعى نادي البحرين للسينما إلى تحقيقه من خلال مبادراته و أنشطته المختلفة.

موضوعات متعلقة