الأربعاء 15 مايو 2024 02:26 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
النهار ترصد اهم تعديلات لجنة الصحة بالنواب على مشروع قانون الحكومة لإدارة المنشآت الصحية وتطويرها نهائي دوري أبطال إفريقيا | قائمة الأهلي خلال رحلة تونس لمواجهة الترجي تعرف على مواعيد مباريات الدورة الرباعية المؤهلة للدوري الممتاز نهائي الكونفدرالية.. تفاصيل الاجتماع الأمني لـ مباراة الزمالك ونهضة بركان لتعذر حضور جميع المتهمين.. تأجيل قضية رشوة الجمارك الكبرى لجلسة الغد مؤسسة الجود تطلق صك الأضحيةوتستهدف أكبر عدد من الأسر الأكثر تستحقاقًا في الصعيد توريد 181 ألفًا و149 طن قمح لصوامع وشون كفر الشيخ وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع امتحانات الشهادة الإعدادية بإيتاي البارود ويتفقد المطبعة السرية ولجنة النظام والمراقبة أوبرا أورفيو ويوريديتشي في مكتبة الإسكندرية ” stop ” أوبر يقطع الإشارة الحمراء.. والنواب يلاحقه شبانة لحسام حسن : ”قد الشيلة كمل” والموقف أشبه بفرح ”قلب خناقة” الحق حبيب الله.. عصام صاصا يكشف اعترافات شاهد عيان ثاني في قضيته

منوعات

حكم الشرع في ارتداء المرأة للحلي أثناء مناسك الحج

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمُحرِم أن يلبس النظارة وساعة اليد والخاتم المباح، وأن يشدَّ على وسطه الحزام ونحوَه، كما يجوز للمرأة أن تلبس الحلي المعتادة والحرير والجوارب وما تشاء من ألوانٍ دون تبرُّج، وإن كان الأَولى البُعد عن الألوان اللافتة والزينة.
وفي إطار حرص "دار الإفتاء المصرية"، على تقديم فتاوي، أشارت إلى يجوز شرعًا أن يغتسل المُحرِم ويلبس ملابس الإحرام داخل محل الإقامة بالمدينة، على أن يؤجِّل عقد نيَّة الإحرام وصلاة ركعتي الإحرام إلى أن يصل الميقات المكانيَّ، فيفعل ذلك هناك عملًا بالسنة النبوية.
تبدأ مناسك الحج في شهر ذي الحجة من كل عام بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة لعمل طواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمي الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة لعمل طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق، ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة لعمل طواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.
يجب على كل مسلم أراد أداء شعيرة الحج أن تتوافر فيه خمسة شروط، الأول الإسلام بمعنى أنه لا يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج، والثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه، والثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم، والرابع الحرية فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق، أما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى أن الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع.
وقال صلى الله عليه وسلم "من حج، فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه"، وقال "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة". قال "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة".

موضوعات متعلقة