النهار
الأحد 23 يونيو 2024 08:38 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

الدكتور هاني الناظر يوجه نصائح طبية هامة للحجاج

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، عن الإجراءات الهامة التي يجب أن يقوم بها الحجاج قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية، مؤكدا ضرورة ذهاب كبار السن إلى الطبيب للإطمئنان على صحته وأجري التحاليل والفحوصات الطبيبة.

وأشار الدكتور هاني الناظر خلال لقائه ببرنامج صباح الورد الذي تقدمه الإعلامية سلمة عادل، إلى ضرورة الحصول على التطعيمات الإجبارية، وبعد السفر إلى المملكة لابد من تنفيذ عدة إجراءات أهمها ارتداء الكمامة، والتحرك بمظلة الشمس باستمرار لأن درجة الحرارة مرتفعة جدا في هذا التوقيت في السعودية، فمن الممكن أن تؤدي إلى حروق في فروة الرأس أو ضربة شمس.

وأضاف أستاذ الجلدية إلى أن ضربة الشمس من أعراضها الصداع والعرق وارتفاع درجة الحرارة، وقد تصل للقيء والإغماء، مطالبا الحاج في حالة الشعور بأي عرض من ذلك التوجه للطبيب على الفور.

وناشد «الناظر» الحجاج بعد الخروج من المخيمات لإجراء اتصالات هاتفية خوفا على صحتهم من الشمس، قائلا: "احنا رايحين للتعبد وليس للحديث في الهواتف".

ونصح الحجاج باصطحاب شنطة طبيبة تضم كريم واق من الشمس بدون رائحة، وكريم مضاد للالتهاب تحسبا للتعرض لأي التهابات، ومطهر للجروح، وكريم مضاد للتسلخات بسبب المشي الكثير ويفضل استخدامه بين أقدامي كوقاية قبل حدوث تسلخات، بالإضافة إلى أقراص مسكنة للألم، وأخيرا اصطحاب قطعة مخلل أو أي شيء مملح لأن العرق الكثير يفقد الجسم البوتاسيوم وقد يصاب الحاج بآلام في العضلات.