الأربعاء 21 فبراير 2024 02:24 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سفارة روسيا في واشنطن: التدابير الأمريكية في سياق معاهدة ستارت لن تؤثر على موقف موسكو

أعلنت سفارة روسيا في واشنطن، إن التدابير الأمريكية المضادة في سياق معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية والهجومية (ستارت)، لن تؤثر على موقف روسيا.

وأضافت السفارة في بيان لها: "لقد أخذنا بالاعتبار الإجراءات المضادة التي أعلنتها الولايات المتحدة في سياق معاهدة ستارت لكن هذه التدابير الأمريكية لن تؤثر على الموقف الروسي. هناك طريقة واحدة فقط لتجديد المعاهدة، وهي معروفة جيدا للجانب الأمريكي.

وحثت السفارة الروسية، واشنطن على التخلي عن مسارها العدواني تجاه موسكو والتخلي عن تصميمها على إلحاق هزيمة استراتيجية بالدولة الروسية".

وأشارت السفارة إلى أن الاتهامات الموجهة لروسيا من قبل وزارة الخارجية الأمريكية بانتهاك المعاهدة "لا علاقة لها بالأسباب الحقيقية للأزمة حول معاهدة ستارت".

في وقت سابق، أعلنت الخارجية الأمريكية، عن تدابير جوابية على تعليق مشاركة روسيا في معاهدة ستارت الجديدة.

واعتبارا من 1 يونيو، توقفت واشنطن عن إرسال معلومات إلى الجانب الروسي حول حالة وموقع أسلحتها الاستراتيجية التي تغطيها المعاهدة، وكذلك تم إلغاء التأشيرات الأمريكية الممنوحة للخبراء الروس المشاركين بعمليات التفتيش بموجب معاهدة ستارت، وشددت الخارجية الأمريكية على أنها لا تنوي إصدار تأشيرات جديدة.

وستتوقف الولايات المتحدة عن تزويد روسيا بالمعلومات المتعلقة بمنصات إطلاق الصواريخ الأمريكية الباليستية العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات.