الثلاثاء 14 مايو 2024 02:26 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يتفقد مشروع محطة رفع صرف صحي كفر داود والتوسعات بمدرستين استثمارات البنك الأوروبي في مصر ترتفع إلى 12 مليار يورو لتنفيذ 178 مشروعًا وزير التعليم العالي يبحث مع وفد منظمة اليونسكو نقل التجربة المصرية الرائدة عن ”بنك المعرفة” ننشر تفاصيل التعاون بين جامعة القاهرة ووزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم التكنولوجي وتدريب المعلمين رئيس جامعة القاهرة: زيادة قيمة العلاج الشهري لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بنسبة 25% ننشر الحالة الصحية ل 3 أمناء شرطة مصابين في تبادل لاطلاق النار مع تجار مخدرات بالإسماعيلية إصابة 3 أمناء شرطة في مداهمة مع تجار مخدرات بطريق الإسماعيلية/ أبو صوير الصحراوي تشييع جثمان طفل توفي في حادث دهس جرار زراعى بالفيوم محافظ القليوبية: خطوات حثيثة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والانتهاء من مشروعات حياة كريمة خاص.. مصدر في الزمالك: ربما نرى شيكابالا في مباراة النهائي ونسعى لحل أزمة التذاكر مرور مفاجئ لوكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ على المستشفى العام بقيمة 50 مليون جنيه.. ضبط المتهم بالنصب على راغبي السفر للخارج في القليوبية

عربي ودولي

وول ستريت جورنال: أوروبا تعاني من أزمة طاقة وصدمة غذائية

• بالرغم من انخفاض التضخم في المملكة المتحدة بشكل حاد في أبريل الماضي، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 19.3% عن العام السابق.

• خفضت الأسر مشترياتها من المواد الغذائية في فرنسا بأكثر من 10% منذ الحرب الأوكرانية، فيما انخفضت مشترياتها من الطاقة بنسبة 4.8%.

• انخفضت مبيعات المواد الغذائية في ألمانيا بنسبة 1.1% في مارس عن فبراير، وانخفضت بنسبة 10.3% عن العام السابق، وهو أكبر انخفاض منذ بدء التسجيلات في عام 1994.

ألقى تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت" الأمريكية الضوء على أسعار المواد الغذائية التي تستمر في الارتفاع بوتيرة سريعة، مما يفاجئ البنوك المركزية، ويضغط على الحكومات الأوروبية المثقلة بالديون بعد خروجها من أزمة الطاقة.

وفي هذا الصدد، نوه التقرير بأن الأوروبيين يواجهون انفجارًا في أسعار الغذاء يغير النظم الغذائية، ويجبر المستهلكين في جميع أنحاء المنطقة على أخذ الحيطة والحذر.

وأضاف التقرير أن ذلك يحدث على الرغم من انخفاض التضخم ككل بفضل انخفاض أسعار الطاقة، مما يمثل تحديًا سياسيًّا جديدًا للحكومات، التي قدمت المليارات من المساعدات العام الماضي، لإبقاء الشركات والأسر صامدة خلال أسوأ أزمة طاقة منذ عقود.

وأظهرت بيانات جديدة، أمس، الأربعاء، أنّ التضخم في المملكة المتحدة انخفض بشكل حاد في أبريل الماضي، مع برودة أسعار الطاقة، باتباع نمط مماثل في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، ولكن أسعار المواد الغذائية كانت أعلى بنسبة 19.3% عن العام السابق.

في فرنسا، على سبيل المثال، خفضت الأسر مشترياتها من المواد الغذائية بأكثر من 10% منذ الحرب الأوكرانية، فيما انخفضت مشترياتها من الطاقة بنسبة 4.8%..

أما في ألمانيا، فقد انخفضت مبيعات المواد الغذائية بنسبة 1.1% في مارس عن فبراير، وانخفضت بنسبة 10.3% عن العام السابق، وهو أكبر انخفاض منذ بدء التسجيلات في عام 1994.

وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا قد سجلت أعلى معدل تضخم سنوي لها، منذ أكثر من 70 عامًا، حيث وصل إلى 7.9% على مدار عام 2022، وتكافح العائلات ذات الدخل المتوسط والمنخفض في ألمانيا، من أجل التأقلم مع التضخم، وارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير، وذلك وسط اتهامات للحكومة بالتقاعس عن حل الأزمة.