الخميس 16 مايو 2024 04:35 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موقف صلاح.. قائمة المرشحين لأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الرئيس السيسي: الحرب الإسرائيلية ضد غزة تضعنا أمام خيارين إما السلام والاستقرار والأمل أو الفوضى والدمار محطة مياه شبين الكوم البحارى تستقبل طلاب كلية الطب جامعة المنوفية محافظ كفرالشيخ: دعم قطاع الإسعاف بـ 9 سيارات جديدة بتكلفة 63 مليون جنيه تموين الشرقية: ضبط ٣٨٠٠ لتر سولار قبل تهريبها بالسوق السوداء ”بيطري الشرقية” فحص (١٩٣٣) رأس ماشية ضد البروسيلا و١٦٩٧ ضد السل البقرى مركز السينما العربية يصدر قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما في مهرجان كان زراعة الشرقية: ندوات إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف جيزة 97 الشرقية: المراكز التكنولوجية تستقبل 4844 طلب من المواطنين لاستخراج شهادات البيانات والتصالح إجراءات مكثفة لسلامة وراحة الحجاج والتأكد من توفير تجربة حج آمنة وميسرة ترتيب جدول الدوري السعودي قبل مباريات اليوم توريد 569 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية

عربي ودولي

رئيسة وزراء بريطانيا السابقة في تايوان

ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا السابقة
ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا السابقة

صراع القوي الشرقية والغربية في نقاط مختلفة من العالم وقد قسم العالم إلي كتلتين وأشار إلي ذلك رئيس الكونجرس الأمريكي الجمهوري "كيفن مكارثي" بفوكس نيوز عن أجواء تُشبه ما قبل اِندلاع الحرب العالمية الثانية .

والنقاط المتصارع عليها في النفوذ العسكري والدولي هي أوكرانيا التي تظهر بها الحروب التقليدية والمضيق التايواني الذي قد يُشعل الحرب العالمية الثالثة وقد أثار ذلك المشهد المُرعب رئيس المخابرات الأمريكية "ويليام بيرنز" في إحدي اللقاءات بقناة "بي بي إس" الأمريكية مؤكدا إن التقارير الأمريكية وضعت عام 2027 لتغزو الصين تايوان عسكريا وهو الوقت الذي تندلع به مواجهة عالمية .

وهو ما يتفق مع رأي الجنرال الأمريكي الذي حذر وزير الدفاع البريطاني " بن والاس" من ضعف القوات البرية البريطانية وعدم الإعتماد عليها في المواجهة العسكرية العالمية القادمة وبعدها حذر وزير الدفاع البريطاني بلاده أمام مجلس العموم البريطاني من خطورة الحرب القادمة خلال 7 سنوات أي عام 2030 وطلب بضرورة زيادة ميزانية الجيش .

وتدعم الولايات المتحدة استقلال الجزيرة التياوانية عن الدولة الصينية الواحدة وتحديت أمريكا من قبل التحذيرات الصينية بزيارة "نانسي بيلوسي" رئيسة الكونجرس إلي تايوان التي إعتبرتها "بكين" تعدي للخطوط الحمراء .

لكن تدعوا بكين بإن الصين الواحدة أفضل للجميع في ظل تناقُص عدد دول العالم المُعترفة بتايوان كدولة مُستقلة إلي 12 دولة بعد تراجع "هندوراس" عن الإعتراف بتايوان .

وفي توقيت إنقسام العالم إلي كتلتين شرقية وغربية زارت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة "ليز تراس" تايوان مُحذرة من التهديدات الصينية الاقتصادية والسياسية علي تايوان وتعُتبر تراس ثاني رئيسة وزراء إنجليزية تزور تايبيه بعد زيارة المرأة الحديدية وأول رئيسة وزراء لبريطانيا "مارجريت تاتشر" .

مارجريت تاتشر أول رئيسة وزراء بريطانية .