الخميس 16 مايو 2024 11:05 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الرئيس الأوكراني : لسنا في حاجة إلي وسطاء !

الرئيس الأوكراني زيلينسكي
الرئيس الأوكراني زيلينسكي

الصراع الأوكراني يستمر مع روسيا ويصل إلي مراحل أُخري من أشكال الصراع بفضل المنظومات الأمريكية والبريطانية الصاروخية وهي الباتريوت وستورم شادو الذكية .

وبدأت القوات الروسية التراجع في "باخموت" بينما تستعد أوكرانيا "لشن الهجوم المضاد" في الأسابيع المُقبلة كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بعد وصول 98% من الأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا لتشن هجومها المضاد لكن قرر وزير الدفاع الأوكراني "دميترو كوليبا" تأجيل الهجوم طلبا لطائرات "الإف 16" الأمريكية.

بينما وصلت "الميج 29" أمريكية الصنع عبر "بولندا" وقد أسقطت الصواريخ الروسية طائرتين من ذات الطراز حول المعارك الدائرة في الأقاليم الروسية الأربعة شرق أوكرانيا بينما شجبت الإدارة المدنية في "لوجانسك" المُنضمة حديثا بموجب الاستفتاءات الرسمية للشعب الأوكراني الذي فَضَلَ الجانب الروسي وقد استهدفت صواريخ "ستورم شادو" البريطانية إحدي المباني المدنية كما أوضحت الإدارة المدنية .

وفي وساطة البابا فرانسيس الثالث بابا الفاتكيان بعد لقاء "زيلينكسي" ليؤكد الرئيس الأوكراني رغم إنه يحترم قداسته إلا أنه لايحتاج إلي وساطة أحد كما رفض "زيلينكسي" لقاء الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وأكد إنه لا يوجد شئ للتحدث حوله مع بوتين !

وهنا تتأكد رؤية وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "كونداليزا رايس" التي قالت إن الشعب الأمريكي والأوروبي لن يتحمل دفع فاتورة الحرب لرفض "زيلينسكي" التفاوض بينما كشف ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق "سكوت رايتر" في لقاء تلِفزيوني بإن المُحللين الأمريكيين يرغبون في اِستبدال "زيلينسكي" بشخصية ترغب في التفاوض المباشر ووقف الحرب .

في ظل إكتشاف الكونجرس إختفاء أموال المساعدات الأمريكية وبيع الذخائر والأسلحة وعدم وصولها إلي المُستخدم الحقيقي وقد قرر الرئيس الأمريكي "جوبايدن" في ذلك الشأن إرسال فريق دبلوماسي أمريكي إلي كييف حول ذلك الأمر .