الأحد 19 مايو 2024 05:25 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

عربي ودولي

مقتل 28 فلسطينيا في غارات إسرائيل على قطاع غزة المستمرة لليوم الثالث

غارات اسرائيلية
غارات اسرائيلية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء الخميس، أن 28 فلسطينيا قتلوا منذ فجر الثلاثاء، جراء غارات إسرائيل المستمرة على قطاع غزة.

وذكرت الوزارة في أحدث حصيلة لها أن من بين القتلى 6 أطفال و4 نساء، و2 من المسنين، فيما أصيب 93 آخرين بجراح مختلفة منذ بدء جولة التوتر.

وقتل ستة فلسطينيين الخميس، بينهم مسئول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي علي غالي ونائبه أحمد أبو دقة في ضربتين منفصلتين على منزلين في جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن كلا من غالي وأبو دقة مسئولان بشكل مباشر عن إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

وردت الغرفة المشتركة للفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة في بيان بأن "سياسة الاغتيالات لن تزيدنا إلا قوة ويد المقاومة الثقيلة قادرة على إيلام الاحتلال الإسرائيلي".

كما توعد الناطق باسم سرايا القدس المكنى أبو حمزة في مقطع فيديو بأن "مسيرة المقاومة لن تتوقف بأي عملية اغتيال كانت .. والمقاومة مصممة على صد العدوان وجاهزة لتوسيع دائرة النار".

فيما صرح الناطق باسم حركة حماس عبداللطيف القانوع بأن "غرفة العمليات المشتركة ستظل حاضرة بكل قوة لإفشال أهداف الاحتلال واحباط مخططه وهو من يتحمل نتائج توسيع عدوانه على شعبنا وقادة المقاومة".

يأتي ذلك فيما واصلت طائرات حربية إسرائيلية شن سلسلة غارات على منازل ومواقع تدريب وأراض زراعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف منصات إطلاق صواريخ تابعة لحركة الجهاد الإسلامي بعد أن تم استخدامها لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه إسرائيل.

وأدت غارات إسرائيل المتواصلة على قطاع غزة حتى الآن إلى هدم كلي لخمسة مبان بما مجموعه 19 وحدة سكنية، إلى جانب هدم جزئي طال 314 وحدة سكنية منها 28 غير صالح للسكن و286 أضرار جزئية بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

في المقابل أطلقت الفصائل الفلسطينية رشقات من القذائف الصاروخية استهدف بعضها محيط مدينة تل فيما دوت صافرات الإنذار في الرملة وريشون لتسيون ورحوفوت.

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن إحدى قذائف المقاومة أصابت منزلا في رحوفوت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين بجراح متوسطة الخطورة.

كما أصيب إسرائيليون في "سديروت" و"سدوت هنيجيف"، في أعقاب إصابة قذائف من قطاع غزة أربعة مبان بإصابات مباشرة.

وعقب ذلك صرح مسؤول إسرائيلي بأن جولة التوتر في قطاع غزة ستتواصل لعدة أيام بما يشمل عمليات الاغتيال التي تستهدف قادة الفصائل الفلسطينية طالما يتم إطلاق القذائف الصاروخية.

فيما نقلت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11")، عن مسؤول سياسي أن الجانب المصري "خفض من مستوى مشاركته في المحادثات، وأن المحادثات تنعقد "بوتيرة أقل من الأمس".

وبدأت موجة التوتر فجر الثلاثاء بسلسلة غارات إسرائيلية أدت إلى اغتيال 13 فلسطينيا من بينهم ثلاثة من قادة الجناح العسكري لحركة الجهاد "سرايا القدس" في قطاع غزة.

وجاء التوتر امتدادا لجولة تصعيد استمرت ساعات الأسبوع الماضي عقب وفاة القيادي في حركة الجهاد من الضفة الغربية خضر عدنان عقب إضرابه عن الطعام في سجون إسرائيل لمدة 86 يوما وتخللها إطلاق قذائف من غزة وغارات إسرائيلية لكن دون إصابات.

وهذه أسوأ موجة توتر يشهدها قطاع غزة منذ آب/أغسطس 2022 عندما قتل نحو 49 فلسطينيا من بينهم 19 طفلا في غارات إسرائيلية استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وشنت إسرائيل أربعة حروب على قطاع غزة في الفترة من 2008 إلى 2021 فضلا عن عدد كبير من جولات التوتر ما خلف عشرات الآلاف من القتلى الفلسطينيين ودمار هائل في المنازل والبنى التحتية.

موضوعات متعلقة