الجمعة 3 مايو 2024 04:51 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع الروسي واشنطن وحلفاؤها يحاولون جر دول أخرى لمواجهة عسكرية مع موسكو وبكين

صرح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بأن الصراع في أوكرانيا يوضح تركيز واشنطن وحلفائها على استفزاز دول أخرى في محاولة لجرها لمواجهة عسكرية مع موسكو وبكين.

جاء ذلك في كلمة لوزير الدفاع الروسي خلال مشاركته في اجتماع لوزراء دفاع منظمة شنجهاي للتعاون في نيودلهي، اليوم الجمعة، وقال شويجو أن "واشنطن وشركاءها ينفذون خطتهم الاستراتيجية، التي تتمثل في استفزاز دول أخرى لجرها إلى مواجهة عسكرية مع دول معارضة، وفي مقدمتها روسيا والصين"، مشيرا إلى أن "الصراع في أوكرانيا هو تأكيد واضح لمثل هذه السياسة الإجرامية".

وأضاف شويجو إن "الهدف الحقيقي من هذه السياسة التي تتبعها واشنطن، هو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، وتشكيل تهديد للصين، والحفاظ على مكانتها الاحتكارية في العالم".

وأوضح بأنة تم إنفاق أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي على الانقلاب المناهض للدستور في كييف سنة 2014، والذي أدى إلى تشكيل نظام قومي معاد لروسيا على حدودنا.

وأشار وزير الدفاع الروسي أنه "بالنظر إلى رفض كييف الامتثال لاتفاقات مينسك، والتهديد الحقيقي لسكان دونباس، قررنا إجراء عملية عسكرية خاصة".

وأكد شويجو أن الإمكانات والقدرات القتالية لجميع دول حلف شمال الأطلسي استُخدمت ضد روسيا مع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وتابع بأن هناك تغييرات جوهرية وديناميكية تحدث ولا رجعة فيها في عملية تشكيل عالم جديد متعدد الأقطاب الغرب الجماعي يتصدى بنشاط لهذا.

موضوعات متعلقة