الخميس 16 مايو 2024 01:42 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وفقاً لتصنيف CWUR لعام 2024... جامعة المنوفية ضمن أفضل الجامعات العالمية والمصرية توقيع بروتوكول تجديد التعاون بين جامعة بنها وجامعة ”ووهان” الصينية وكيل صحة القليوبية يؤكد: هدفنا الأول هو الارتقاء بمستوي الخدمات الطبية داخل المستشفيات جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب.. ضبط كمية من مخدر الحشيش تشافي يعلن قائمة برشلونة لمواجهة ألميريا في الدوري الإسباني محافظ المنوفية يتفقد أعمال التطوير بكورنيش شبين الكوم الجديد ومتابعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية الصبار وزيت الزيتون.. وصفات لعلاج قشرة الشعر ممنوع دخول هؤلاء.. اعرف شروط الحفل القادم لـ شيرين عبدالوهاب فى دبى محافظ المنوفية يتفقد انتظام سير اللجان بإمتحانات الإعدادية للاطمئنان على الحالة العامة وتقديم الدعم لأبنائنا الطلاب للتحقق من إجراءات الأمن والسلامة والجودة.. سكرتير مساعد البحيرة يتفقد مصنع الغاز المسال بكفرالدوار حامد محمود يكتب: إعلام جامعة القاهرة.. والتضامن مع غزة هدى الإتربي تفاجئ جمهورها بإطلالتها في مهرجان كان (صورة)

عربي ودولي

في هجوم الاوكران علي القرم.. هل بدأت أوكرانيا هجومها المضاد؟

الرئيس الاوكراني زيلنسكي
الرئيس الاوكراني زيلنسكي

مع اشتداد المعارك علي طول خطوط التماس في الدونباس نفذت القوات الأوكرانية خطوة تعد نادرة وخطيرة منذ بداية الحرب الروسية في فبراير 2022، هجوما مزدوجا بحريا وجويا، قرب شبه جزيرة القرم وبالأخص القسم الخارجي من ميناء خليج سيفاستوبول الهجوم الأوكراني أدى إلى إعلان موسكو تعليق حركة الملاحة البحرية في سيفاستوبول حيث يتواجد مقر أسطول البحر الأسود، بعد اعتراض هجمات أوكرانية بطائرات وزوارق مسيّرة.

أعلنت كييف مرات عديدة خلال الأشهر الأخيرة بأن إعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014 إلى الأراضي الأوكرانية هي من بين أهدافها الرئيسية في الحرب، وهنا يقول أوليغ زدنوف المحلل العسكري بالمعهد الوطني الأوكراني للدراسات، أن أهداف كييف في القرم تتماشي مع الرؤية الأميركية التي لا تعارض تحرير الأقاليم الخمس التي ضمتها روسيا وأوضح أوليج زدنوف، خلال تصريحاته صحفيةأن القرم منذ بداية الحرب هدف رئيسي لكييف، مشيرا إلى عملية استهداف جسر كيرتش منتصف العام الماضي والذي كان بمثابة صدمة كبيرة لموسكو على حد وصفه.

وأكد المحلل العسكري بالمعهد الوطني الأوكراني للدراسات، أن توتر الوضع حول القرم وأسطول البحر الأسود، يجعل موسكو تحت ضغط دائم نظرا لأن تلك المنطقة هي المقر اللوجيستي الآمن لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، فوجود هجمات في تلك المنطقة يجعل الوضع أكثر تعقيدا للكرملين، كما سيصعب من التقدم الروسي أو محاولاته بالأخص في الجبهة الجنوبية ومن خلال الاستيلاء على شبه جزيرة القرم في 2014، التي تمثل مساحتها 4.5 بالمئة من الأراضي الأوكرانية، استعادت روسيا أيضا ميناء سيباستوبول الكبير، حيث لديها أسطول عسكري منذ القرن الثامن عشر، والذي يوفر لها باب خروج إلى البحر الأسود، ومنه إلى البحر المتوسط والشرق الأوسط.

ومن جانبه أكد حاكم مدينة سيفاستوبول، ميخائيل رازفوجايف، أن أسطول البحر الأسود الروسي صد هجوماً بطائرات دون طيار وزوارق على القسم الخارجي من ميناء سيفاستوبول، حيث تم الهجوم على جزئين واعتمدت كييف في الجزء الأول على القوارب المسيرة لمهاجمة القطع البحرية للأسطول الروسي المتمركز في سيفاستوبول والجزء الثاني من الهجوم كان بعدها بدقائق عن طريق مسيرات مفخخة حاولت استهداف المقرات التابعة للأسطول البحري على الأرض (في العمق)
وأشار إلى أن الدفاعات التابعة للأسطول البحر الأسود تصدت للهجمات الجوية والبحرية، حيث دمرت سفينة مسيرة أوكرانية وقارباً، فيما انفجر قارب ثان من تلقاء نفسه؛ ولفت رازفوغايف إلى أن المحاولة الأوكرانية فشلت في الجو والبحر ولم تسجل أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

فوروجتسوف ستاريكوف الباحث الروسي في مؤسسة "فولسك" العسكرية، استبعد أن تخطط أوكرانيا لهجمات حول القرم تكون أكثر تأثيرا في الوقت الراهن وأوضح فوروجتسوف ستاريكوف، خلال تصريحاته صحفية أن الهجوم الأخير لم يسجل أي خسائر سواء عسكرية أو بشرية، فالهجوم عبارة عن محاولة لرفع الروح المعنوية لقوات كييف التي مُنيت بخسائر فادحة في الشرق ولا تزال تعاني في الجنوب أيضا.

وأرجع الباحث الروسي في مؤسسة "فولسك" العسكرية، عدم قدرة أوكرانيا شن هجوم على القرم لعدة أسباب، منها:

كييف تهاجم المواقع الروسية غير المحصّنة ومقر الأسطول البحري من الخارج وليس العمق وروسيا منذ سنوات قامت بنشر نظام دفاعي كامل داخل شبة جزيرة القرم ما يصعب من اقتحامها في حين ان أوكرانيا لا تملك صواريخ بعيدة المدى كافية لتمهيد الطريق لدخول القرم عن طريق استهداف الدفاعات الروسية.
واشنطن تبقى حتى الآن مترددة في تزويد كييف بمثل هذه الأسلحة لأنها تعلم خطورة الموقف.

موضوعات متعلقة