الأحد 25 فبراير 2024 03:40 صـ 15 شعبان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

خارجية الكونجرس : بايدن يدعو الصين لغزو تايوان سريعا !

صراع بسط النفوذ الدولي في سجال مستمر بين الكتلة الشرقية والكتلة الغربية وقد وصف مشهد السياسية الدولية الحالية في تقسيم العالم إلي كتلتين رئيس الكونجرس الأمريكي الجمهوري "كيفن مكارثي" عندما قال : إننا نعيش أجواء إنقسام العالم عام 1939 قبل نشوب الحرب العالمية الثانية .

وفي الفترة الأخيرة دخلت واشنطن في نزاعات مُتعددة علي منصبها "كشرطي العالم القديم " بإندلاع العملية العسكرية الروسية الخاصة في كييف فبراير عام 2022 .

وهنا فقدت "واشنطن" هيمنتها الدولية في تهديد بوتين ليتراجع عن قرار الحرب عند محاولة كييف الإنضمام إلي حلف الناتو العسكري وفي منطقة صراع نفوذ جديدة دخلت أمريكا في نزاع مع الصين حول تايوان .

وحذرت الصين في عدة مؤتمرات دولية من ضرورة الحفاظ علي "صين واحدة" كما دعا الرئيس الصيني "تشي جين بينج" بإن صين واحدة أفضل للجميع بينما تتبني رئيسة "تايوان" "تساي وين" فكرة استقلال تايبيه عن بكين .

وزارت "تساي" الكونجرس الأمريكي مؤخرا واجتمعت مع رئيسه "كيفن مكارثي" الجمهوري ونجحت في الحصول علي تعاطف أعضاء المجلس ليخرج رئيس لجنة الخارجية بالكونجرس .

"مايكل ماكول" ويُحذر من أفعال الرئيس الأمريكي "جوبابدن" التي سوف تشجع الصين بغزو تايوان سريعا وطلب بضرورة إرسال كافة الأسلحة الأمريكية المتطورة إلي تايوان لتدافع عن نفسها حالة الغزو الصيني .

وفي نفس التوقيت تقلص عدد الدول المُعترفة بتايوان كدولة من 13 إلي 12 بعد تراجع هندوراس عن الإعتراف بتايوان كدولة وتقر بإنها جُزء أصيل من الدولة الصينية الواحدة .

لكن بعد حادثة "إختراق المنطاد الصيني" السماء الأمريكية ووجود 4 مناطيد أخري تُحلق فوق السماء الأمريكية فضلا عن "أجهزة الشرطة الصينية السرية" في أرجاء الولايات المتحدة .

تطرح تساؤلا عن عجز الرادرات الأمريكية رصد المنطاد الصيني و هل ستكون الأسلحة الأمريكية مُجدية حالة إرسالها إلي تايوان ؟