الإثنين 29 أبريل 2024 12:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سؤال في القانون.. هل يحق للزوج رفع دعوة خلع علي زوجتة؟

يبحث الكثير من الأزواج الذين يريدون طاعة زوجاتهم لهم نتيجة مشاكل معينة أو ابتعاد الزوجة عن الزوج ، كما يسعى الأزواج لعمل إنذار بالطاعة في حال ترك الزوجة لمنزل الزوجية.

قالت نهي الجندي، المحامية والخبيرة القانونية، لا يجوز اقامة دعوى خلع من قبل الزوج ولا يوجد اساس قانوني لذلك فقد نصت المادة ١/٢٠ من قانون رقم ١ لسنة٢٠٠٠ بإصدار قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية على أنه: للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها، حكمت المحكمة بتطليقها عليه".

وأشارت "الجندي"، أن الخلع حق مكفول للمراة وليس للرجل لأنه في حالة رفع دعوه خلع بترد مقدم الصداق وأتبعتها الشريعة الإسلامية "للمراة التي لا تخاف أن تقيم حدود الله"، فالطلاق بيد الرجل فلا يجوز رفع دعوه خلع.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.