السبت 18 مايو 2024 01:28 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

9 أسرار جعلت إسعاد يونس.. ”صاحبة السعادة”

بمسيرة فنية وإعلامية قطعتها بجد وإصرار على مدار 50 عاماً استحقت إسعاد يونس لقبها "صاحبة السعادة" عن جدارة واستحقاق إذ تمتلك العديد من المواهب ولعبت عدة أدوار.

بداية إذاعية


كانت بدايتها عام 1972 بعد تخرجها في معهد الإرشاد السياحي والتحاقها بالإذاعة المصرية لتعمل مذيعة راديو في محطة الشرق الأوسط قبل أن تقرر الانتقال لعالم الفن وتشارك في فيلمها الأول "جريمة لم تكتمل" تبعتها عدة أعمال قبلت فيها تقديم أدوار صغيرة حتى الانطلاقة الكبرى.

العمل مع غانم


شاركت "سمير غانم" عام 1977 في مسلسل "حكايات ميزو" والذي يمثل نقطة لفارقة في مسيرتها فقدمت بعده عدة أعمال كوميدية كان أبرزها "يارب ولد" و"الأفوكاتو" و"فوزية البرجوازية".

خشبة المسرح


لم تغفل "إس إس" أهمية المسرح فأحبت خشبته وقدمت العديد من المسرحيات من بينها "عروسة تجنن" و "الدخول بالملابس الرسمية " تزامناً مع حضور بروفات زوجها السابق المسرحي "نبيل الهجرسي" والذي كان سبباً في لقائها بـ"تحية كاريوكا" التي اختارتها لتكون بفرقتها فشاركت في مسرحيات "التعلب فات" وأصبحت وجهاً جماهيرياً مألوفاً.


كاتبة مميزة


لم تتوقف موهبة "إسعاد" وشغفها بالفن عند هذا الحد بل امتدت لمجال الكتابة السينمائية فكتبت فيلم "المجنونة" عام 1985 ولعبت دور بطولته مع "محمود عبد العزيز" و"مها أبو عوف" قبل أن تنقل لعالم الكتابة الدرامية مع مسلسل "بكيزة وزغلول" والذي شاركت "سهير البابلي" بطولته عام 1986 فحققا نجاحاً ساحقاً دفعها لتحويل عملها الدرامي لفيلم "ليلة القبض على بكيزة وزغلول".

تجربة غنائية


كانت لإسعاد تجربة غنائية تعاونت فيها مع "صلاح جاهين وسيد مكاوي" وأطلقت ألبوماً غنائياً حمل اسم "عزت الآلاتاوي" وضم عدة أغانٍ أبرزها والبيانولا ودنجي و على قد الليل وغيرها.

استعراضية فريدة
وقد تظن أن مواهب إسعاد انتهت عند هذا الحد ..لكن انتظر هناك المزيد فـ "إسعاد" قدمت أيضاً بعض الاستعراضات كان أشهرها "دبابيس" وكذلك فقد لعبت دور الكاتبة فألفت العديد من الكتب كان أشهرها "المتسولون" و "مذكرات نورا المذعورة" و"في استقبال فخامة الرئيس".


منتجة كبيرة


أما أحد أبرز نجاحات "إسعاد" فتمثل في عملها كمنتج للأفلام إذ عمدت لاختيار أفلامها بعناية فائقة وسعت لكسب احترام الجمهور فأنتجت أفلام "سهر الليالي" و "ورسائل البحر" و "بنتين من مصر" كما عملت كـ"موزع" لأفلام كان أشهرها "أيام السادات" و"خارج عن القانون".


حافظة الأفلام


ولم تهتم إسعاد بالأعمال الجديدة فحسب بل اهتمت بالأفلام القديمة وعملت على تجميع الأفلام القديمة وقامت بعرضها على الفضائيات كما لعبت دوراً حيوياً في إنهاء سرقة الأفلام وعرضها على الإنترنت فأقنعت الشركات بسحب إعلاناتهم من المواقع التي تقرصن الأعمال الفنية.


صاحبة السعادة


وكتبت "إسعاد" أحد أنجح فصول مسيرتها بتقديم برنامج صاحبة السعادة والذي انطلق أول مواسمه عام 2014 استضافت فيه مشاهير عدة كان أبرزهم النجم المصري "محمد صلاح" والموسيقار "عمر خيرت".