الجمعة 19 أبريل 2024 07:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ فقرات فنية وبدنية في مران الزمالك استعدادًا لدريمز الغاني بالكونفدرالية مكتبة الإسكندرية تطلق فعاليات المؤتمر الثالث للصحة النفسية سفير مصر بالكونغو يحضر مران الأهلي استعدادًا لمباراة مازيمبي صوامع وشون محافظة الشرقية تفتح أبوابها لاستقبال ٢٤٠٩٣ طن و٣٣٢ كيلو من الذهب الأصفر تامر عبدالمنعم ينعي وفاة عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني

منوعات

أنا نسيت أنت لسه قايلي إيه.. دراسة هولندية :يمكن لذاكرتنا التلاشي بعد ثانية ونصف أو ثانيتين أو ثلاث

النسيان
النسيان

توصل علماء من جامعة أمستردام من خلال دراسة أجروها مؤخرًا إلى أنه يمكن للذاكرة البشرية أن تتلاشى حتى بعد ثوان من وقوع أحداث معينة، وهو ما أطلق عليه العلماء اسم ظاهرة "أوهام الذاكرة قصيرة المدى".

وقال العلماء أنه حتى على المدى القصير، قد لا تكون ذاكرتنا موثوقة تمامًا، حيث يمكن لذاكرتنا أن تبدأ في التلاشي قليلا بعد ثانية ونصف، أو ثانيتين أو ثلاث ثوان، ثم نبدأ بملء ذاكرتنا مرة أخرى بناء على توقعاتنا عن الأحداث المختلفة.

وأظهرت الأبحاث أنه عندما يُعرض على الأشخاص حرف مستدير أو صورة معكوسة، فإنهم غالبا ما يصفون ما شاهدوه بأنه حرف أو صورة في الاتجاه الصحيح، وهي ملاحظة تم إهمالها من قبل المشاركين الذين أخطأوا رؤية الأشكال المعروضة.

ورجح العلماء أن يكون ذلك بسبب الذاكرة، ولمزيد من التحقق حول ذلك، أجرى الباحثون أربع تجارب، في البداية، تم فحص المشاركين للتأكد من أنهم قادرون على إكمال مهام الذاكرة المرئية الأساسية قبل عرض عليهم دائرة من ستة أو ثمانية أحرف، واحد أو اثنان منها عبارة عن أشكال معكوسة للصور.

بعد ثوان، عُرض على المشاركين دائرة ثانية من الأحرف طُلب منهم تجاهلها كنوع من الإلهاء، ثم طُلب منهم تحديد شكل معين من بين سلسلة من الخيارات كان موجودا في الدائرة الأولى، وعمد الباحثون إلى تقييم مدى ثقة المشاركين في إجاباتهم عن الاختيار.

كشفت نتائج 23 مشاركًا ممن أبلغوا عن ثقة عالية في إجاباتهم أن الخطأ الأكثر شيوعا هو اختيار الشكل المعكوس للشكل المستهدف، وفسر الفريق البحثي هذه الظاهرة بأن الأخطاء كانت مدفوعة بمعرفة المشاركين بالأبجدية وبالتالي توقعاتهم، وأن الثقة العالية التي أبلغ بها المشاركون عن إجاباتهم تستبعد أيضا احتمال أن تكون النتائج مجرد تخمين للمشاركين.

موضوعات متعلقة