السبت 4 مايو 2024 02:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

الإفتاء تشرح معاني ودروس كثيرة من الصيام.. تعرف عليها

لـشهر رمضان المبارك معاني كثيرة مستفادة، ومنها التدريبُ على الصبر على الأذى، فينبغي ألا نخرج منه إلا وقد وعينا هذا الدرس العظيم بحيث يصبح له مردود على العمل وفي الشارع والبيت وفي كل تعاملاتنا.

وقد أكدت دار الإفتاء، أنه يجب مراعاة حرمة المسجد وآدابه، وعدم التشويش على المصلين ولو بقراءة القرآن؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا إنَّ كلَّكم مُناجٍ ربَّه، فلا يُؤذِينَّ بعضُكم بعضًا، ولا يرفعَنَّ بعضُكم على بعضٍ بالقراءةِ".

وقالت دار الإفتاء، أن من فضائل شهر رمضان المبارك، إنَّ المؤمن يقوى فيه إيمانه بربه تبارك وتعالى؛ قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "الصيام جنَّة وهو حصن من حصون المؤمن، وكل عمل لصاحبه إلَّا الصيام، يقول الله: الصيام لي وأنا أجزي به".

وتابعت، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن شهدتُ أنْ لا إله إلا الله وأنك رسول الله، وصليتُ الصلوات الخمس، وأديتُ الزكاة، وصُمْتُ رمضان وقُمْتُه، فممن أنا؟ قال: "من الصديقين والشهداء".

كما أشارت دار الإفتاء، إلى أنه ينبغي للشيخ الكبير ألا يضيِّع وقتَه في رمضان وأن يستغله بشكل جيد؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ"، لافته أنه من المعاني المستفادة من شهر رمضان؛ التدريب على الصبر والامتناع عن أذى الآخرن.