الإثنين 6 مايو 2024 12:54 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

باحث اقتصادي يوضح اسباب ارتفاع النفط

قال ياسين احمد باحث اقتصادي في شئون النفط أن ارتفاع أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين 3 ابريل بسبب التخفيض المفاجئ من قبل اوبك بلس لإنتاج النفط مايو المقبل بنسبة تصل إلى 1.64 مليون برميل يومياً وجاء القرار من روسيا والسعودية، وذلك لاعادة التوازن في اسواق النفط العالمية.


لماذا ارتفعت أسعار النفط بعد قرار اوبك+ بخفض الانتاج ؟


قرار اوبك+ بخفض الانتاج اثار المخاوف في اسواق النفط حول نقص إمدادات النفط في الاسواق العالمية وبالتالي في حالة نقص المعروض يرتفع سعر النفط.


أمريكا والرد على اوبك+

تري الولايات المتحدة الأمريكية ان قرار اوبك بلس بتخفيض الانتاج جاء في وقت غير مناسب في ظل عدم استقرار اسعار النفط وعدم اليقين في السوق النفطي.

لماذا وافقت روسيا علي قرار اوبك+ بخفض الانتاج ؟

لان روسيا تعرض لخسائر كبيرة من العدوان ضد اوكرانيا وخاصة في القطاع النفطي،بسبب العقوبات الغربية وسقوف الاسعار التي فُرضت على تصدير النفط الروسي، مما اثر بشكل سلبي على الإيرادات النفطية الروسية.


تري روسيا ان القرار مناسب ووافقت عليه بشده من خلال قرار تخفيضها 500 الف برميل يوميا من انتاج النفط، وذلك ردا علي الدول التي احتشدت ضدها في العدوان على أوكرانيا ومن ناحية أخرى نقص المعروض سيرفع اسعار النفط ومن ثم تعوض الخسائر التي لحقت بها خاصة في القطاع النفطي.

اتوقع في حالة ارتفاع اسعار النفط الفترة المقبلة سيتراجع الطلب العالمي على النفط بسبب زيادة أسعار النفط وارتفاع التكلفة علي الدول المستوردة للنفط وبالتالي سترتفع معدلات التضخم عالمياً وستضع البنوك المركزية في العالم تحت مأزق وربما يتعرض الاقتصاد العالمي لركود اقتصادي الفترة المقبلة.