السبت 18 مايو 2024 11:33 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى بمشاركة كوكبة من المفكرين.. مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية جانتس وزير الحرب الإسرائيلي: أدعو لتأسيس حكومة إسرائيلية جديدة واستقالة نتنياهو استجابة لمظاهرات الشعب الإسرائيلي مؤتمر بعنوان “الطريق إلى التميز والابداع” بكلية التربية جامعة الزقازيق فعاليات اليوم الأول لقافلة جامعة المنصورة المتكاملة ”جسور الخير-21” لمدينة شلاتين ” الأمراض المعدية ” تتفقدد 109 منشأت صحية خلال إبريل الماضى

عربي ودولي

وصلة مياة غير شرعية تتسبب فى قطع المياة عن 3 مدن فى الغرب الليبي

النهر الصناعي
النهر الصناعي

تسريب كبير شهدته محطة لتصريف مياه قرب مدينة الخمس الليبية، وقد أدىَ التسريب إلى انقطاع المياه عن 3 مدن في الغرب الليبي وهي مصراتة وزليتن والخمس، وقد وقع التسريب بسبب أعمال تخريب وكسر لصمام بالمحطة، بعدما حاول أحد المواطنين أخذ "توصيلة غير شرعية" للمياه، حيث تكثر المزارع في منطقة الخمس.

وقد حاول الفنيون إجراء أعمال الإصلاحات دون اللجوء إلى إيقاف الإمداد المائي بالكامل للمدن الواقعة على المسار، لكن نظرًا لوقوع المحطة تحت ضغط تشغيلي عالي يتجاوز الـ 17 بار، لم تفلح جهود السيطرة على التسريب، وأضطر الجهاز في النهاية إلى إيقاف ضخ المياه بالمسار الشرقي حتى تتمكن فرق الصيانة من إجراء أعمال الإصلاحات الضرورية والمطلوبة، فيما سيجري تغذية العاصمة طرابلس عبر المسار الأوسط للنهر.

ظاهرة التوصيلات غير الشرعية

وأظهرت التحقيقات الأولية أن الشخص المتورط في الحادث حاول عمل فتحة في الصمام من أجل استخدامها في تلك التوصيلة، إلا أنه لم يستطع أن يسيطر على التسرب الكبير الذي وقع، وأسفر في النهاية عن هدر كميات كبيرة من المياه، حسب مدير المكتب الإعلامي لجهاز النهر الصناعي صلاح الساعدي.

وتتطلب مواجهة ظاهرة التوصيلات غير الشرعية والتعديات على النهر الصناعي عدد كبير من الإجراءات الرادعة من أجل ردع المخالفين وتشمل تلك الإجراءات المقترحة، فرض غرامة مالية على المتورطين في وضع تلك التوصيلات على خطوط النهر، مع تحميلهم التكلفة الكاملة لأعمال الصيانة، ولكي يكون الأمر أكثر حسمًا، يجب تشديد العقوبات حتى السجن وهذا للحد من الاعتداءات، وتقليل الفاتورة الباهظة لأعمال الإصلاح والصيانة، حيث تتسبب تلك الأخطاء الفردية في الإضرار بالآلاف من سكان المدن الليبية.

النهر الصناعي في ليبيا

النهر الصناعي في ليبيا هو مشروع ضخم وضع حجر أساسه في عام 1984 لنقل المياه الجوفية إلى المناطق الزراعية والمدن كثيفة السكان في الشمال بتكلفة 35 مليار دولار، وتقوم فكرة المشروع على ضخ المياه الجوفية من وسط الصحراء في الجنوب عبر 4 خطوط مكونة من أنابيب عملاقة، حيث يتكون النهر من 1300 بئر يبلغ عمق أغلبها 500 متر، وتمتد الأنابيب لمسافة 4 آلاف كيلومتر من الجنوب الشرقي والغربي إلى الشمال لنقل 6.5 مليون متر مكعب من المياه يوميا إلى المدن الرئيسية الكبرى مثل الزاوية وطرابلس وبنغازي وطبرق وسرت وإجدابيا.

موضوعات متعلقة