النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 06:47 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الصحة: الشكاوى حق مكفول.. والاعتداء على العاملين بالقطاع الصحي جريمة يعاقب عليها القانون لأول مرة.. مصر تستضيف بطولتي كأس إفريقيا المفتوحة للجودو المؤهلتين لأولمبياد لوس أنجلوس 2028 نتائج الجولة الأخيرة تحدد 495 سيناريو لمواجهات دور الـ32 «صحة المصريين ليست تريند».. تحرك برلماني لمراجعة سلامة الغذاء والمنتجات المتداولة بالأسواق فرحات: توجيهات الرئيس تعكس رؤية متكاملة لتحقيق التوازن بين العدالة الاجتماعية والاستدامة الاقتصادية الصحة: الشكاوى حق مكفول.. والاعتداء على العاملين بالقطاع الصحي جريمة يعاقب عليها القانون 3 مصريين ضمن 97 لاعبا مهددين بالغياب عن دور الـ32 منصور يحذر من «طريق الموت» بعد اعتراف محافظ الجيزة بوجود منحنيات خطيرة إي اف چي هيرميس تنهي إصدار توريق لـ«بريميوم» بقيمة 239 مليون جنيه خاص| افتتاح قطاع جديد من الطريق الدائري الإقليمي للتشغيل التجريبي الجمعة المقبلة بعد واقعة طبيبة شبرا الخيمة.. وزارة الصحة: كرامة الأطقم الطبية خط أحمر وزارة الشباب والرياضة وهيئة تنمية الصعيد تبحثان تحويل مراكز الشباب إلى حاضنات تنموية

صحة ومرأة

تجنب المشروبات الغازية..6 ضوابط صحية لتقليل السكر في الغذاء

يجب تقليل تناول السكريات في الغذاء للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، ولذلك يُنصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات بقدر الإمكان لتفادي الإصابة بالأمراض الخطيرة.
وفي هذا السياق ذكرت هيئة الدواء المصرية ، عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك" بعض النصائح لتقليل السكر في الغذاء ويرصدها موقع "النهار"في النقاط التالية:
_ابتعد عن عصائر ومشروبات الفاكهة التي تحتوي على السكر المضاف​.
-ابتعد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية ​
-اختر منتجات الحليب والزبادي غير المنكهة وبدون إضافات ​
-قلل كمية السكر أثناء إعداد الحلويات المنزلية إلى النصف​
-قلل كمية السكر في مشروباتك الساخنة مثل
الشاي والقهوة تدريجيا​
-اشرب العصائر الطازجة بدون إضافة سكر​
ويوصي الأطباء بعدم الإفراط في تناول السكر ، والإكثار من شرب المياه، وتناول الأطعمة التي تحتوي علي بروتينات وألياف ،لانها تعمل علي تثبيت نسبة السكر في الدم، والأكثار من تناول الخضراروات والفواكه ، وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ علي الصحة، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر المضاف أو التقليل منها ، مثل: البسكويت، والكعك، والزبادي المنكهة، والمشروبات الغازية، لما لها من مخاطر عديدة يرصدها موقع "النهار" وهي كالأتي :
•زيادة الوزن والسمنة
حيث يؤثر الأفراط في تناول السكر على هرمونات الجسم خاصة هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، وهذا يجعل الشخص يأكل زيادة عن حاجته من الطعام.
•السكري
يفرز الجسم كميات أكبر من الإنسولين عند تناول الكثير من السكر ، وهذا يؤدي على المدى البعيد إلى إنهاك البنكرياس وتطور مرض السكري النوع الثاني.
•الإصابة بأمراض القلب
تناول السكر بكثرة يشكل خطورة كبيرة علي حياة الأشخاص ،ويعرضهم للسكتات القلبية، كما أنه يرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي يلعب دور رئيس في حدوث مشاكل القلب.
•أمراض الكبد
يتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد، عندما يتم تناول كميات كبيره منه فإنه يتحول إلى دهون تتراكم في الكبد مسببة ما يعرف بالكبد الدهني غير الكحولي.
•الفشل الكلوي
يمكن أن يحدث عند الإفراط في تناول السكر لدى مرضى السكري، حيث تقوم الكلى بالتخلص من السكر الزائد في البول، ممّا يمنعها من أداء وظيفتها و تصفية الدم من الفضلات.
•أمراض المفاصل
قد يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى تفاقم آلام المفاصل، ويزيد ايضا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
•ضعف الانتصاب
تناول السكر بكثرة يؤثر على تدفق الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية، فيسبب ضعب الانتصاب لدى الرجال.
ظهور حب الشباب
يؤدي استهلاك السكر في ظهور حب الشباب، كما يُعتقد أن التقليل منه يساهم في تقليل إفراز الإنسولين، والأندروجين، وإفرازات الغدد الدهنية التي تتسبب في حب الشباب.
•تآكل مينا الأسنان
حيث تتغذى البكتيريا المسببة لتآكل مينا الأسنان على السكر، ويؤدي ذلك إلي حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان، كما يساهم السكر في تسوس الأسنان.
•السرطان
يتم ربط السرطان بتناول السكر، ذلك لما يسببة من التهابات في الجسم، والسمنة، وغيرها من المشاكل التي تعد من عوامل خطر تشكل بعض أنواع السرطان.