الأحد 5 مايو 2024 10:46 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بالصور ”النهار ” ترصد مشاكل المواطنين مع حى شرق مدينة نصر بالقاهرة رئيس نادي «بيلا» يُكافئ لاعبيه بعد الصعود لدوري القسم الثاني الكوفية الفلسطينية.. أصبحت رمزا للتضامن مع غزة ولمناهضة إسرائيل في مدن العالم الزمالك يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غداً بعد الخسارة أمام سموحة زياد كمال يغيب عن الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالدوري الممتاز أول تعليق لجوميز مدرب الزمالك بعد الخسارة أمام سموحة السيناتور الأمريكي كيلي: قد نضع قيود علي السلاح الأمريكي لإسرائيل التي تقتل النساء والأطفال بعد 10 عروض شهدت حضوراً واسعاً.. اختتام أوبرا زرقاء اليمامة في الرياض وفد رسمي وشعبي بسفاجا لتهنئة الإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد إصابة 10 أشخاص أثر إنقلاب ميكروباص على طريق شبرا بنها الحر وزير السياحة والآثار يُشارك كمتحدث رئيسي في المؤتمر السنوي الحادي والعشرين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترتيب الدوري الإنجليزي بعد نهاية مباريات اليوم.. المنافسة تشتعل

فن

أخطر صوت عربى سمعه حلمى بكر.. تعرف على مشوار النجم صابر الرباعى فى يوم ميلاده

صابر الرباعى
صابر الرباعى

ولد بمدينة صفاقس التونسية فى يوم الـ13 من شهر مارس لعام 1967، وهو أصغر إخوته وإسمه الحقيقي بركات وقد أطلقت عليه والدته هذا الاسم ويعني إنتهينا باللهجة التونسية، أما اسم صابر فقد أطلقته عليه مربيته. تعلم من والدته الغناء ومن والده العزف على العود، هو المطرب التونسى صابر الرباعى.

شغف صابر بالغناء بدأ عندما أختير في الشّبيبة المدرسية، فسافر مع مدرسته إلى العراق وهو بعمر الـ11، وقدم أغاني تراثية وحصلوا على المركز الأول، إشترى بالمال الذي فاز به آلة كمنجة وفى عام 1984 شارك ببرنامج نادي المواهب وغنى أغنية تونسية بعنوان "خليك آه يا ليل" وقد حصل على المركز الأول.

فقرر دراسة الموسيقى لينمّي موهبته، فهو يرى أن الفنان ليس أداء فقط لكنه فكر، فدرس في المعهد العالي للفنون في تونس سبعة سنوات إختصاص عود بجانب إجادته لآلة الكمان، وبعد ذلك سافر إلى مصر ودخل إمتحان الإذاعة المصرية وكانت اللجنة تتكون من حلمي بكر وصلاح الشرنوبي وسيد مكاوي فَغني أغنية موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب "النيل نجاشي" وهو غامض العينين وعندما إنتهى وفتح عينيه وجد الجميع يصفق حينها قال له الملحن حلمي بكر: "انت اخطر صوت أنا سمعته من عشرين سنة".

بحث دومًا الرباعى عن الأصالة والرقي في أعماله، وقد أطلق أول ألبوماته فى عام 1991 وشارك بمهرجان قرطاج لأول مرة عام 1994 وحصل على جائزة الميكرفون الذهبي في تونس عام 1997 عن أغنية "صرخة" التي أثارت ضجة كبيرة في الأوساط التونسية، وكان التعاون مع المنتج اللبناني علي المولى بداية الإنطلاقة العربية حيث أصدر ألبومات متنوعة بأغاني لبنانية ومصرية وتونسية وخليجية مثل "حيروني" و "ياللي بجمالك" من كلمات وألحان ايلي شويري و"يا أمي" و "ولا كلمة".

الجوائز والألقاب

أطلقت مجلة شاشتي المصرية على صابر الرباعي لقب أمير الطرب العربي عام 2007 .

الميكرفون الذهبي عام 1997 عن أغنية "صرخة".

أفضل عمل في تونس عام 2003 على أغنيته الشهيرة والمحبوبة من الجميع "خلص تارك".

أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2004 عن ألبوم "أتحدى العالم".

أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2006 عن ألبوم "أجمل نساء الدنيا".

أول فناني جيله "والرابع بعد عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم ووردة الجزائرية" الذي يغنّي على مسرح الأولمبيا الشهير في باريس عام 2008.

أفضل مطرب عربي في الموريكس دور عام 2012 عن "ألبوم صابر 2011" و "عدّ حبايبك" كأفضل أغنية عربية.

أفضل مطرب عربي في مهرجان بياف عام 2015 .

تلقى النجم صابر الرباعي تكريما رفيع المستوى في بلده الأم تونس، بعدما قررت وزارة الشباب التونسية تسليمه درع تقديري في قرطاج بتاريخ 19 ديسمبر 2010.

ويأتي تكريم صابر الرباعي في قرطاج بعد النجاح الكبير الذي حققه ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي خلال فصل صيف 2010 حيث إضطر لإحياء حفلين بدل الحفل الواحد، وكلٌّ منهما إمتلأت مدرجاته بجمهور فاق عدده الـ15 ألف شخص في كل حفل.

في بداية عام 2019، أقيم حفل توزيع جوائز "مهرجان الضيافة" بدبي DIAFA، وحمل أكبر حفل تكريمي في العالم العربي هذه السنة اسم سيدة الغناء العربي "أم كلثوم". حيث تمّ تكريم ممثّل تونس في هذا الحفل النجم صابر الرباعي، وكُرّم كأكثر الشخصيات المؤثّرة في العالم العربي في مجال الفن.

أثناء الجولة الصيفية لأمير الطرب العربي صابر الرباعي وخلال إحيائه حفلاً غنائياً ضمن "مهرجان الكازيف" في الجزائر قام وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي بتكريم الفنان صابر الرباعي على المسرح بعد إنتهاء وصلته الغنائية التي دامت ساعتين من الطرب والفن الأصيل.

تعيينه سفيرا لليونسف وللشباب العرب

في أكتوبر 2009 اختارت اليونيسيف صابر سفيرًا للنوايا الحسنة من بلاد المغرب العربي، وعمل بناء على منصبه الجديد، على تنفيذ مشاريع إنسانية متعددة في ديسمبر 2015 قررت الأمانة العامة لملتقى الإعلاميين الشباب العرب السنوي تعيين الفنان التونسي صابر الرباعي "سفيرا للفنانين الشباب العرب لعام 2016" خلفًا للفنانة الإماراتية أحلام، التي حصلت على اللقب في عام 2015.