السبت 20 أبريل 2024 02:05 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

رئيس الكونجرس الأمريكي : الصين أصبحت القائد في الشرق الأوسط

العلاقات الدبلوماسية العربية الإيرانية المتوجة "بغُصن الزيتون" بواسطة "التنين الصيني " لتسحب الصين البساط من شرطي العالم القديم بعد نجاح الدبلوماسية الصينية في عودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران بعد إنقطاع 7 سنوات .

وذلك من خلال نجاح وزير الخارجية الصيني السابق "وانج يي" في التوصل إلي نقطة اتفاق مشتركة لتحقيق السلام في منطقة الخليج العربي بناءً علي مبدأ حُسن الجوار بين الخليج وطهران .

وكان قد تصارعت الصين مع الولايات المتحدة في منطقة نفوذها الدبلوماسي بالمنطقة العربية وجاء ذلك في زيارة الرئيس الأمريكي بايدن إلي السعودية وبعدها بفترة زار الرئيس الصيني "تشي جين بينج" السعودية والمنطقة العربية ونزعت بكين من واشنطن القدرة علي انهاء الصراعات والخلافات في العالم ليعلق بعدها مباشرة السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية "جون كيربي " بإن الولايات المتحدة تراقب تحقيق السلام في الشرق الأوسط ووجه كيربي تساؤل لذلك السلام وهل سيتحقق في الملف اليمني ؟

من الجانب الآخر وخلال حديث "كيفين مكارثي" لقناة فوكس نيوز الأمريكية محذرا من "اِنهيار الاقتصاد الأمريكي" بعد إفلاس بنك "فالي أوف سيليكون" وتعني وادي السيليكون الغنية به الولايات المتحدة في ولاية كاليفورنيا وتصدره للعالم ويدخل في تصنيع أشباه الموصلات الإلكترونية .

التي تدخل في الصناعات العسكرية الدقيقة لكن تعرض البنك لأزمة وأصبح غير قادر علي رد أموال الودائع إلي أصحابها وطُرحت فكرة بيع البنك إلي عملاق اقتصادي آخر يستطيع تدارك الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم بسبب الحرب الأوكرانية الروسية وارتفاع التضخم واحتمالية حدوث ركود .

وتابع مكارثي تحذيرات وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين " من الديون الأمريكية البالغة 31 تريليون و500مليارات دولار واحتمالية تعثُر الولايات المتحدة في دفع أقساط ديونها لكن لاحظ مكارثي ارتفاع الديون إلي 31 تريليون و600 مليارت دولارت أي ارتفعت إلي 100مليارات دولار خلال فترة وجيزة مما يعبر عن خطورة الوضع الاقتصادي الذي تعيشه الولايات المتحدة والعالم .

وانتقد رئيس الكونجرس رئيس الولايات المتحدة بايدن الذي تراكمت في عهده الديون الأمريكية وارتفعت نسب البطالة وزاد سعر البنزين إلي 9 دولارت كما حذر في وقت سابق وزير الخارجية الأمريكية السابق "مايك بومبيو" من بلوغ الديون علي كل مواطن أمريكي 94 ألف دولار بالإضافة إلي خطورة الديون الصينية علي الولايات المتحدة البالغة 850 مليارات دولار .

وخلال حديث مكارثي عن تحقيق السلام العربي الإيراني في المنطقة العربية فوصف الأمر بظهور قائد جديد في منطقة الشرق الأوسط وهو الصين بالتعاون مع روسيا ووضع المنطقة العربية في الكتلة الشرقية وشبه الأمر بأجواء انقسام العالم .

إلي كتلتين شرقية وغربية قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939 ووضع المنطقة العربية في تحالف مع الصين وروسيا وإيران في كتلة شرقية جديدة وفي وقت سابق حذر عراب السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" من اندلاع الحرب العالمية الثالثة في حالة هزيمة روسيا أمام أوكرانيا .

موضوعات متعلقة