السبت 11 مايو 2024 02:14 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

محمد عوض وتاريخ فني عريق.. تعرف إلى ما قدمه للفن المصرى في ذكرى وفاته

عوض
عوض

أحد صانعي فن التمثيل المصري، له من الرصيد الكثير من الإنجازات في شاشة السينما وعلى خشبة المسرح وبالتليفزيون، من مواليد حي العباسية بالقاهرة في يوم الـ 12 من شهر يونيو لعام 1932، و توفي في يوم الـ27 من شهر فبراير لعام 1997 وهو في عمر الـ64 عامًا بعد صراع طويل مع المرض الخبيث استمر لمدة سبع سنوات دخل خلالها إلى المستشفى أكثر من مرة، هو النجم الراحل محمد عوض.

كان الابن الوحيد لأسرة تضم ثلاث بنات، ولأن والده فارق الحياة بينما كان ما زال طالبًا في التوجيهية فقد بدأت مسؤوليته مبكرًا وبعد حصوله على التوجيهية عيَّنه صديق والده بمصلحة المساحة بدلًا من والده الراحل، وبعد تخرجه في الجامعة انتقل إلى هيئة الإصلاح الزراعي، ظهرت عليه موهبة التمثيل منذ الصغر وقام بأداء بعض الأدوار على مسرح المدرسة ثم الجامعة، حيث شارك مع فريق التمثيل ومثله مثل جيله تأثر عوض بالفنان الكبير "نجيب الريحاني" وقدَّم أدواره على المسرح وحاز العديد من الجوائز، ما حفزه لبناء شخصيته الفنية.

التحق عوض بفرقة التليفزيون المسرحية وأصقل موهبته بالتحاقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفي عام 1956 التحق عوض بالعمل في المسرح الكوميدي الأول بمصر والعالم العربي حينذاك "مسرح الريحاني" وتقاضى أول أجر له وكان 5 جنيهات وكانت بدايته المسرحية في مسرحية "جلفدان هانم" وأدى أدوارًا ثانوية في فرقة الريحاني، وتدرج إلى أن جاءت الفرصة عندما تعرض الفنان عادل خيري لوعكة صحية اضطر خلالها محمد عوض لأن يلعب أدوار خيري، بترشيح من الفنانة ماري منيب.

وعندما بدأ تكوين فرقة "ساعة لقلبك" انضم إليها عوض وكان أحد مؤسسيها واستمر يعمل فيها حتى تم افتتاح مسارح التليفزيون التي انتقل إليها كل نجوم الفرقة في أوائل الستينيات. كان الفنان الكوميدي محمد عوض يهوى التمثيل منذ الصغر، وصار مصدر رزقه طوال مسيرة مشواره الفني، قدَّم على مسرح التليفزيون العديد من أشهر المسرحيات مثل: "الطرطور" و"نمرة 2 يكسب" و"مطرب العواطف" التي رفعته من قائمة الفقراء لتضعه في قائمة الأثرياء.

كوَّن محمد عوض مع صديقه فؤاد المهندس "فرقة الكوميدي المصرية" واستأجرا "مسرح الزمالك" مع صلاح يسري وتقاسموا عليه المواسم المسرحية موسم لمحمد عوض وموسم فؤاد المهندس على مدار 20 عامًا إلى أن انتهت مدة الإيجار.

قدم محمد عوض عروضًا على خشبة المسرح لأكثر من 30 عملًا مسرحيًا مثل: مقالب "سكابان مولير" من الأدب العالمي، العبيط، المهزلة، والدكتور زعتر، وقدَّم لتاريخ السينما المصرية نحو 80 فيلمًا وكانت أول مشاركة له في فيلم "شجرة العائلة" بطولة عبدالسلام النابلسي وماري منيب، وفتحت له السينما أبوابها على مصراعيها ومنحته جمهورها.

أما آخر أدواره كان في فيلم "أي أي" الذي صوَّر فيه موته وكيف سيحدث، حسن شارك البطولة مع ليلى علوي وأشرف عبدالباقي، وعن حياته الأسرية تزوَّج محمد عوض من زميلة الدراسة قوت القلوب مازن التي أنجبت له ثلاثة أولاد اتبعوا طريق والدهم حيث دخلوا مجال الفن ولكن في تخصصات مختلفة وهم: عادل عوض "مخرج" وعاطف عوض "مصمم استعراضات" وعلاء عوض "ممثل"، تم تكريم الفنان محمد عوض أكثر من مرة على مجمل أعماله السينمائية والمسرحية، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني الطويل الذي استمر على مدار أكثر من 40 عامًا من العطاء الفني.