السبت 18 مايو 2024 03:38 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

كيف كانت تبدو الأهرامات عندما تم بناؤها؟

منذ آلاف السنين صمدت الأهرامات الأثريه القديمة من بين المعالم الأثرية الأكثر ديمومة في العالم ولكن يظل السؤال الذي طالما طرق اذهاننا كيف كان شكل الأهرامات عندما تم بناؤها لأول مرة؟ هذا ما أجابت عليه إعادة بناء رقمية لهرم الجيزة من قبل الشركة الأسترالية " Budget Direct".

تعد الأهرامات التي بنيت فى رمال الجيزة هي وسام وشهادة على براعة الإنسان المصري القديم وهندسته إذ نشأت هذه الهياكل العظيمة للاحتفال في مقابر الفراعنة القدماء ، حيث صمدت لآلاف السنين.لكن على مدى آلاف السنين تغير شكل الأهرامات حيث رجع هذا إلى حد كبير إلى قيام عمال البناء في أعادة استخدام المواد التى تم استخدامها لإنشائه ، إذن كيف كانت تبدو الأهرامات عندما تم بناؤها؟.

في الأصل عندما أقيمت الأهرامات المصرية القديمة سواء في الجيزة أو في أي مكان آخر لم تكن ذات اللون البني والرملي كما هو الحال في كثير من الأحيان اليوم بل كانت مغطاة بطبقة من الصخور الرسوبية اللامعة

واشار محمد مجاهد الأستاذ المساعد في المعهد التشيكي لعلم المصريات في جامعة تشارلز في براج ، لموقع Live Science: أن جميع الأهرامات مغلفة بحجر جيري أبيض ناعم وكان من الممكن أن يمنح غلاف الحجر الجيري الأهرامات طبقة ناعمة مصقولة تتلألأ باللون الأبيض الساطع تحت أشعة الشمس المصرية.

موضوعات متعلقة