الجمعة 29 مارس 2024 11:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل أطلقت الولايات المتحدة قذيفة علي بعوضة صينية ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الباحث الصيني اليوم "لو تشانج" في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية تعليقا علي اسقاط المنطاد الصيني بالأمس السبت بإنه كان بمثابة إطلاق الولايات المتحدة قذيفة علي بعوضة صينية وفقا لأر تي .

لكن لنرصد المشهد المتداول خلال الأيام السابقة عندما اكتشفت الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي منطاد صيني دخل إلي الولايات المتحدة من جهتها الغربية وتواجد المنطاد فوق ولاية مونتانا وسط الولايات المتحدة واكتشفت الجسم الغريب هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية بالصدفة وفقا لفوكس نيوز الأمريكية .

لكن ظل يتحرك المنطاد بالاتجاه الشرقي وصولا إلي ولاية كارولاينا الجنوبية وبعد بلوغه ساحل الولاية ضُرب بواسطة صاروخ اعتراضي أمريكي وحلقت طائرة شبحية أمريكية بجانب المنطاد المدني .

في جانب أخر عند تحليق المنطاد الصيني قد التقط صورا حساسة بولاية مونتانا لمواقع الصواريخ النووية الأمريكية المدفونة تحت الأرض وتعجب الباحث الصيني في اتجاه آخر من ضرب منطادهم وأضاف بإن الولايات المتحدة حلق لها العديد من مسيرات التجسس التابعة للاستخبارات الأمريكية ناحية بحر الصين الجنوبي ولم تسقطها الصين .

وأضاف إن ذلك يُشير لسوء العلاقات الصينية الأمريكية في الوقت المرتقب لزيارة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلي الصين مطلع هذا العام .

وبالرجوع للعلاقات الصينية الأمريكية فقد شهدت توترا بالغا منذ منتصف العام الماضي لمساعدة الولايات المتحدة لتايوان لتنفصل عن الدول الصينية التي تري المحافظة علي صين واحدة أفضل للجميع .

وبعدها تقوم الولايات المتحدة بإنشاء قاعدة عسكرية في الفلبين ب59 مليون دولار عند زيارة كامالاهاريس للفلبين التي تُنازع الصين في ثرواتها الطبيعية من الغاز والمعادن النفيسة والأسماك في بحر الصين الجنوبي .

ليتحرك قبل حادثة المنطاد الصيني الذي اخترق الأجواء الأمريكية وتفوق علي راداراتها ودفاعاتها الجوية في رسالة صينية إلي الولايات المتحدة أنها متفوقة في علوم الفضاء العسكري .

بعد زيارة "لويد أوستن" وزير الدفاع الأمريكي إلي الفلبين لإنشاء 4 قواعد عسكرية جديدة وقد بلغ التحدي الصيني الأمريكي نقطة الخطر وقد ظهر في صراع القوي الشرقية والغربية بشكل غير مباشر بين كوريا الشمالية والجنوبية .

عندما حلقت الطائرات النووية الأمريكية "بي 1بي لانسر" مرتان خلال شهر نوفمبر عام 2022 بالقرب من بيونج يانج لترد الصين وروسيا باختراق الأجواء الكورية الجنوبية لمدة 8 ساعات بواسطة التابلوف95 وإكس 6 النووية .