الخميس 25 أبريل 2024 02:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين : نبحث في تقرير عن منطاد تجسس فوق الولايات المتحدة

قالت الصين اليوم الجمعة إنها تبحث في تقارير تفيد بأن منطاد تجسس صيني كان يحلق في المجال الجوي الأمريكي وحثت على الهدوء ، مضيفة أنها "لا تنوي انتهاك أراضي ومجال أي دولة ذات سيادة".

وكما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ إنها ليس لديها أي معلومات حول ما إذا كانت رحلة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى الصين المقرر إجراؤها هذا الشهر ستتم كما هو مقرر.

في إيجاز يومي ، قالت ماو إن السياسيين والجمهور يجب أن يمتنعوا عن الحكم "قبل أن يكون لدينا فهم واضح للحقائق" حول تقارير بالون التجسس.

سيكون بلينكين العضو الأعلى رتبة في إدارة الرئيس جو بايدن الذي يزور الصين ، وسط جهود لتخفيف التراجع الحاد في العلاقات بين بكين وواشنطن بشأن التجارة وتايوان وحقوق الإنسان ومطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ تعد الصين دولة مسؤولة ، وقد التزمت دائمًا بشكل صارم بالقوانين الدولية ، وليس لدى الصين أي نية لانتهاك أراضي ومجال أي دولة ذات سيادة، أما بالنسبة للبالون ، فنحن نبحث في الوضع ونتحقق منه ونأمل أن يتمكن كلا الجانبين من التعامل مع هذا الأمر معًا بهدوء وحذر ".